إعلان

أيهما أفضل لفقدان الوزن.. تناول 3 أم 6 وجبات في اليوم؟

03:00 م الإثنين 04 أكتوبر 2021

na_5d10a1c0d9eb0

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي
هناك عدد من النصائح لا حصر لها على الإنترنت تتعلق بفقدان الوزن، والتي غالبًا ما تربك الناس حول الطريقة الصحيحة والخاطئة للشروع في رحلة التخلص من الدهون الزائدة.
واحدة من أكثرها شعبية هي فكرة تناول 3 أو 6 وجبات في اليوم، يقسم بعض الناس أوقاتهم بتناول ست وجبات صغيرة في اليوم بدلاً من ثلاثة، لفقدان الوزن بشكل فعال وسريع، بينما يؤمن البعض الآخر بالعكس.
للحصول على صورة أوضح عن أيهما أكثر فاعلية، دعنا نتعمق في الأمر قليلاً لنرى ما يقوله علم التغذية حول هذه الطرق الشائعة لتناول الطعام من أجل التخلص من الكيلوجرامات، وفقا لموقع timesofindia.
يروج العديد من خبراء التغذية لمفهوم ست وجبات في اليوم، بحجة أن تناول وجبات صغيرة يمنع عملية الأيض من التباطؤ ويواصل الشخص حرق الدهون طوال اليوم، ومع ذلك، فإن الأبحاث التي أجريت حول هذا الموضوع لا تتفق معه تمامًا.
وتشير العديد من الدراسات إلى نتائج مختلطة عندما يتعلق الأمر بتكرار الوجبة وسرعة فقدان الوزن.
هل تعمل 6 وجبات على تحسين معدل الأيض؟
الجواب البسيط على هذا السؤال هو لا، لا يؤدي تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم إلى زيادة معدل الأيض أو يساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية.
معدل الأيض ليس سوى عدد السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك في فترة معينة، ويؤدي هضم الوجبات بالفعل إلى زيادة التمثيل الغذائي قليلاً، لكن الكمية الإجمالية للسعرات الحرارية التي يتم حرقها أثناء العملية تعتمد على كمية الطعام التي تتناولها، وليس على معدل تكرارها، ويرجع الارتفاع في معدل الأيض إلى التأثير الحراري، الذي يظل كما هو إلى حد ما في كلا النوعين من تخطيط الوجبات.
هل تناول وجبات متكررة يجعلك تشعر بجوع أقل؟
هناك خرافة شائعة أخرى وهي أن تناول 6 وجبات يمكن أن يساعد في السيطرة على الجوع مقارنة بثلاث وجبات، يقال إنك بهذه الطريقة ستأكل أطعمة غير صحية وتلتزم بالنظام الغذائي.
ومع ذلك، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة Obesity، فإن تناول ست وجبات في اليوم ليس مفيدًا في السيطرة على الرغبة الشديدة وإدارة مستوى السكر في الدم، تؤثر أنماط تناول كل من ثلاث وست وجبات على نفس التأثير في تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام والتحكم في مستوى السكر في الدم.
خطر تناول ست وجبات في اليوم
قد يكون تناول وجبات متكررة يوميًا مشكلة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من اضطرابات الأكل، عند اتباع ست وجبات، يتعين على المرء أن يقسم إجمالي عدد السعرات الحرارية اليومية إلى ستة أجزاء متساوية ويستهلك فقط هذا العدد من السعرات الحرارية في وقت معين.
بالنسبة لأولئك الذين يعانون من اضطرابات الأكل، قد يكون من الصعب الالتزام بعدد السعرات الحرارية وقد ينتهي بهم الأمر بتناول المزيد من الطعام أكثر من المعتاد، هذا من شأنه أن يدمر خطة فقدان الوزن بالكامل.
نصيحة
لا يوجد فرق كبير بين نمطي الأكل، النتائج متشابهة إلى حد ما، إذا كان عليك الاختيار بين الاثنين، فنحن نقترح عليك اختيار الخيار الأكثر ملاءمة لك، ليس من الضروري أن تكون الطريقة التي نجحت مع الآخرين مناسبة لك أيضًا، رحلة فقدان الوزن لكل فرد فريدة من نوعها، لذا توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين، ركز على الأكل الصحي وممارسة الرياضة والحفاظ على نمط حياة صحي.

فيديو قد يعجبك: