إعلان

اختبارات طبية بسيطة يمكنك إجراؤها بنفسك للتحقق من صحتك

02:00 م الإثنين 28 سبتمبر 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نور براهيم:

زاد انتشار فيروس كورونا، من ضرورة الاهتمام بإجراء الفحوصات الطبية بين حين وآخر؛ للتأكد من أن صحتنا جيدة وخالية من الأمراض.

وهناك بعض الفحوصات التي يمكنك إجراؤها بنفسك في المنزل بشكل دوري كوسيلة وقائية، إذ ذكر موقع "ideas to try" مجموعة من تلك الفحوصات دون الحاجة إلى أي أدوات.

- السكتة الدماغية والخرف:

الشيء الوحيد الذي ستحتاجه لإجراء هذا الاختبار هو جهاز ضبط الوقت، وارفع ساقك، واجعل وركك موازيًا للأرض وابدأ العد.

إذا كان بإمكانك البقاء في هذا الوضع لمدة 20 دقيقة أو أكثر، فلا داعِ للقلق بشأن السكتة الدماغية أو الخرف، أما إذا كنت تواجه مشكلة في الحفاظ على التوازن، فهذا مؤشر على مشاكل مستقبلية مع الخرف أو زيادة فرص الإصابة بالسكتة الدماغية، لأنك قد تواجه مشاكل في الأوعية الدموية في الدماغ.

- أمراض الرئة والقلب:

افعل بيديك شكل حرف J معكوسًا بإصبعك السبابة والإبهام في وضع متقابل، فإذا لم تكن هناك مسافة بين أظافرك، فقد يكون ذلك علامة على تعجر الأظافر، وهو علامة على نقص الأكسجين، والتي تشير إلى فحص نظام القلب والأوعية الدموية أو الرئتين، وقد يكون نقص الأكسجين في الدم أيضًا لوجود مشاكل في الجهاز الهضمي.

- عدم التوازن الهرموني

يتم إجراء هذا الاختبار من خلال تساقط الشعر، في البداية يجب غسل شعرك وتجفيفه جيدًا، واسحب خصلة صغيرة من شعرك، وإذا سقط من 2 إلى 3 شعرات فقط فهذا أمر طبيعي، أما إذا سقط أكثر من ذلك فيجب عليك زيارة الطبيب، لأنه قد يكون علامة على عدم التوازن الهرموني بسبب الإجهاد أو سوء النظافة أو بعض المشكلات الصحية الخطيرة الأخرى.

- فقر الدم

قِف أمام مرآة واسحب جفنك السفلي لأسفل، فإذا كان ملون من الداخل باللون الوردي تأكد أن الأمور على ما يرام، ولكن إذا كان وردي باهت أو حتى يتجه نحو الأصفر، فقد يكون ذلك علامة على إصابتك بفقر الدم، نتيجة نقص الهيموجلوبين وكرات الدم الحمراء.

- داء السكري

لإجراء هذا الاختبار تحتاج إلى شخص آخر معك، وقلم رصاص وأستيكة، واجعل الشخص يمشي بالقلم على أطراف أصابعك مرة والممحاة مرة أخرى، وإذا لم تتمكن من الشعور بالفرق بين اللمسات المختلفة فهذه علامة على إصابتك بالسكر.

- مشاكل السمع

اجلس في غرفة هادئة وضع يديك بالقرب من أذنك، وافرك أصابعك ببعضها، وكرر هذا على مسافات مختلفة في كلتا الأذنين، وإذا كان بإمكانك سماع الصوت في كل مرة، فإن سمعك على ما يرام.

- مشاكل في الشرايين

استلقِ على الأرض وارفع قدميك لأعلى في مواجهة الحائط بزاوية 45 درجة تقريبًا، وابق هكذا لمدة 10 دقائق.

إذا أصبحت القدمان والأصابع شاحبة، فهذا يعني أن الدورة الدموية لديك ليست جيدة، وتسمى هذه الحالة "مرض الشريان المحيطي"، وإذا لم تعالجها، فقد تسبب مشاكل أكبر، مثل اضطرابات القلب والسكتة الدماغية.

- أمراض القلب والأوعية الدموية

ابدأ في صعود السلالم وغني أغنية أو تحدث بصوت عالي في نفس الوقت، وإذا شعرت بعد 15 درجة سلم بالتعب وقلبك ينبض بسرعة كبيرة، فهذا يعني أن لديك استعدادًا للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويفضل زيارة الطبيب.

فيديو قد يعجبك: