إعلان

منها الحمى والصداع.. 6 علامات تخبرك أن جسمك يعاني من الجفاف

01:39 م الخميس 18 يونيو 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- سيد متولي

يعتبر الجفاف مرض صيفي، يتسبب فيه الحرارة الشديدة والطقس الرطب، ويحدث ذلك عندما يفتقد الجسم ما يكفي من الماء والسوائل الأخرى للعمل بشكل صحيح. إذا لم يتم العناية به على الفور ، فقد يؤدي حدوث جلطات دموية ونوبات صرع ومضاعفات أخرى قاتلة.

وفقًا لدراستين تم إجراؤهما مؤخرًا في مختبر الأداء البشري بجامعة كونيتيكت، حتى الجفاف البسيط يمكن أن يغير مزاج الشخص ومستوى طاقته وقدرته على التفكير بوضوح.

أكدت الاختبارات التي أجريت في الدراسة، أنه لا يهم ما إذا كان الشخص قد مشى للتو لمدة 40 دقيقة على جهاز المشي أو كان جالسًا في حالة استرخاء، فإن الآثار السلبية للجفاف الخفيف هي نفسها للجميع، يتم تعريف الجفاف الخفيف على أنه خسارة بنسبة 1.5 بالمائة تقريبًا في حجم الماء الطبيعي في الجسم، لهذا من المهم جدًا اكتشاف الإصابة به في وقت مبكر. ومع ذلك، فإن علامات التعرض له ليست دائمًا واضحة مثل العطش والإرهاق.

ويستعرض لكم "مصراوي" 6 مؤشرات غير عادية تكشف إصابتك بالجفاف، وفقا لما ذكره موقع thehealthsite.

- رائحة الفم

يمكن أن يمنع الجفاف جسمك من إنتاج كمية كافية من اللعاب الذي له خصائص مضادة للبكتيريا، وفقًا للخبراء، إذا كنت لا تنتج ما يكفي من اللعاب في الفم، بسبب بذلك فرط نمو البكتيريا وأحد الآثار الجانبية لذلك هو رائحة الفم الكريهة.

- تشنجات العضلات

كلما ارتفعت حرارة جسمك، زادت احتمالية إصابتك بتشنجات عضلية، بينما تستمر العضلات في العمل بجهد أكبر، يمكن أن تستفيد من الحرارة نفسها، أيضا، يمكن أن يكون تقلص العضلات نتيجة لنقص في عنصري الصوديوم والبوتاسيوم، ما يسبب الجفاف.

- حمى وقشعريرة

إذا تعرض جسمك للجفاف المزمن، فقد تواجه أعراضًا مثل الحمى أو حتى قشعريرة، يمكن أن تكون الحمى خطيرة بشكل خاص، لذا سارع فورا للحصول على مساعدة طبية فورية إذا ارتفعت حرارتك عن 38،9 درجة مئوية.

- تناول الحلويات

الرغبة الشديدة في تناول الحلوى

يقول الخبراء أنه عندما تعاني من الجفاف، قد يكون من الصعب على بعض العناصر الغذائية والأعضاء مثل الكبد طرد بعض الجليكوجينات، لأنها تستخدم الماء. لذلك ، يمكن أن يؤدي هذا إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام. يمكنك أن تتوق لأي شيء من الشوكولاتة إلى وجبة خفيفة مالحة. لكن الرغبة الشديدة في تناول الحلويات أكثر شيوعًا حيث قد يعاني جسمك من صعوبة في إنتاج الجليكوجين. لذلك إذا كنت تتوق إلى شيء حلو ، فتأكد من تناول وجبة خفيفة تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل البطيخ، الكرفس، الخس والخضروات الورقية، الكوسة، الطماطم أو الخيار الذي سيساعدك على البقاء رطبًا.

-الصداع

دماغك داخل كيس مائع يحميه من الاصطدام بجمجمتك. لذلك، إذا تم استنزاف كيس السوائل هذا أو نفاده بسبب الجفاف، يمكن للدماغ أن يندفع ضد أجزاء من الجمجمة، مما يسبب الصداع. لذلك، حافظ على رطوبة جسمك بشكل صحيح.

وفقًا لـ Mayo Clinic (مايو كلينك)، يبقى التنبيه على أن كمية السوائل اليومية الكافية للتغلب على الجفاف حوالي 15.5 كوب (3.7 لتر) من السوائل للرجال وحوالي 11.5 كوب (2.7 لتر) من السوائل يوميًا للنساء. أيضًا، ليست كل المشروبات تعزز الترطيب، فهناك بعض التي يمكن أن تسبب الجفاف بما في ذلك الكحول ومشروبات الطاقة وحتى الكافيين.

فيديو قد يعجبك: