إعلان

بالورقة والقلم| الصيني الحل لتحقيق حلم سيارة مصر الكهربائية: 6 سيارات مرشحة

03:37 م الأربعاء 17 نوفمبر 2021
بالورقة والقلم| الصيني الحل لتحقيق حلم سيارة مصر الكهربائية: 6 سيارات مرشحة

أرشيفية

كتب - محمد الروبى:

الأسبوع الماضي، أعلنت وزارة قطاع الأعمال العام، تعثر مفاوضات تصنيع إحدى الطرازات الكهربائية التي تمتلكها شركة دونج فينج الصينية والتي كان مقررًا تصنيعها في مصر بالشراكة مع مصنع النصر للسيارات.

كانت مذكرة تفاهم أبرمت بين دونج فونج والحكومة المصرية ممثلة في وزارة قطاع الأعمال، لتوطين صناعة السيارة E70 سيدان الكهربائية في مصر، وشمل الاتفاق الذي تعثر في وقت لاحق إنتاج قرابة 25 ألف سيارة في العام.

ومنذ أشهر قليلة استقبلت مصر 13 نموذجًا من السيارة E70 قادمة من مصنع الشركة في الصين، بهدف إجراء التجارب عليها والتأكد من مدى ملاءمتها للعمل في الأجواء والطرق المصرية.

وفي وقت لاحق، صرح هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام لـ"مصراوي" أن الوزارة تعاقدت مع استشاري ألماني للبحث عن سيارة كهربائية لتكون بديلًا لسيارة دونج فونج بعد فشل المفاوضات مع الأخيرة، مؤكدًا أن الاستشاري رشح بالفعل 5 سيارات وسيبدأ قريبًا التفاوض مع الشركات المنتجة.

ورغم أن وزير قطاع الأعمال لم يفصح عن هوية الشركات التي تمتلك السيارات الـ5 التي رشحها الاستشاري الألماني، إلا أن المعطيات تشير إلى أن بديل سيارة دونج فونج سيكون صينيًا أيضًا.

يرجع ذلك إلى أن البدائل الأوروبية واليابانية والأمريكية، مرتفعة التكلفة على المستويين التصنيعي والشرائي، ما يهدد مخطط الانتشار الذي تسعى الدولة المصرية لتحقيقه خلال السنوات المقبلة.

ومن الأسباب أيضًا التي تدفع إلى اختيار إبرام الشراكة مع كيان صيني، أن العديد من الشركات الكبرى الأوروبية والأمريكية وغيرها لا تزال تتحفظ على نقل تكنولوجيا صناعة السيارات الكهربائية إلى دول أخرى وخاصة في سوق مثل مصر لانخفاض القدرة الشرائية.

ويرصد التقرير التالي قائمة بأبرز السيارات الصينية الكهربائية، التي يمكن أن تكون بديلًا مناسبًا للسيارة الـ"E70" التي توقف مشروع إنتاجها في مصر قبل بدايته.

ويمكن التعرف على السيارات البديلة وأسعارها العالمية من خلال الصفحات التالية:

فيديو قد يعجبك:

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

إعلان