إعلان

كيف سيكون شكل "الوسائد الهوائية" في المستقبل القريب؟

12:42 م الإثنين 23 أبريل 2018

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (د ب أ):

أثبتت الإحصاءات الحديثة انخفاض عدد الوفيات، التي تسببها حوادث السيارات في السنوات القليلة الماضية، ويرجع ذلك إلى التطور، الذي شهده مجال أنظمة السلامة في السيارة، خاصة الوسادات الهوائية.

وتخضع الوسادات الهوائية لتحديث مستمر فيما يتعلق بنوعيتها ومهامها في السيارة والأماكن، التي يتم تثبيتها بها، حتى أنها تعدت حماية الركاب لتستهدف أيضا كل مَن يتضرر من تصادم السيارة مثل المارة وراكبي الدراجات، لكن بعض الخبراء يرى أن دورها سيشهد تقلصا مع الاعتماد على نظام القيادة الآلية وخلو حركة المرور من التصادم.

وأوضح خبير السيارات الألماني هانز جورج مارميت أن الأنظمة المساعدة، ولا سيما الوسادات الهوائية، أثبتت أنها وسيلة مؤثرة لإنقاذ الحياة، وحتى إذا تم بالفعل تركيب العديد من الوسادات الهوائية في بعض السيارات، وخاصة في الفئة العليا، فإن الشركات المنتجة مازالت تجد فجوات صغيرة في السلامة تستدعي تدعيمها بالمزيد من الوسادات الجديدة.

وسادة مركزية

1

وقد يكون أحد هذه الحلول هو الوسادات المركزية (Center Airbag)، التي طورتها شركة ZF المغذية لصناعة السيارات، وتخرج هذه الوسادة من النصف العلوي من مسند المقعد ليكون بين الركاب في حالة التصادم الجانبي، وهذا يمنع تصادم الراكب مع الراكب المجاور له أو مقعده.

كما أدخلت شركة أودي هذا المفهوم المبتكر على الجيل الجديد من أيقونتها A8، غير أن الوسادة المركزية لا تحمي الركاب الأماميين في السيارة الصالون الفاخرة، ولكن الركاب الخلفيين؛ حيث وجد الوسادة خلف الرف الخلفي وتنطلق عند الحاجة بين المقاعد الفردية.

وسادة ستائرية

4

ويجري حاليا تطوير وسادة ستائرية في شركة Mobis التابعة لهيونداي، ويتعين أن تكون هذه الوسادة قبالة السقف البانورامي، لحماية الركاب من الإصابات الخطيرة في منطقة الرأس والحيلولة دون خروج الراكب من السيارة عبر نافذة السقف المفتوحة.

وتتم الوسادة مهمتها عندما تتعرف مستشعرات السيارة على انقلاب وشيك لكي يتم نصب الوسادة الهوائية مثل ستار أمام السقف.

وسادة خارجية

2

وعندما تفكر الشركات المطورة للوسادات الهوائية فإنها لا تضع الراكب فقط نصب أعينها، لكن أيضا كل من سيتضرر من التصادم مثل المارة وراكبي الدراجات، وذلك من خلال ما يسمى بالوسادات الهوائية الخارجية لحمايتهم من التصادم. ومن هذه الأمثلة ما قدمته فولفو في سيارتها V40، والتي تحمي المارة عند وقوع حادث للسيارة من التصادم بالعمود A أو الزجاج الأمامي.

ويرى لاورينز فان دين أكر، رئيس قسم التصميم بشركة رينو الفرنسية، أن الوسادات الهوائية سيمكن الاستغناء عنها على المدى الطويل؛ فالقيادة الآلية عند اكتمالها لن تكون هناك أية حوادث، وهو ما سيعطي مساحة من الحرية للتصميم وعدم الحاجة إلى مناطق التصادم أو الوسادات الهوائية، وهو ما قد يغير شكل السيارة من الخارج والداخل تماما.

غير أن الخبراء لدى شركة ZF يعتقدون عكس ذلك تماما فيما يخص القيادة الآلية مع السلامة الكامنة؛ فطالما لم يتم ضمان خلو حركة المرور من الحوادث تبقى الوسادات الهوائية ضرورية للتعامل مع مثل هذه المواقف.

فيديو قد يعجبك: