إعلان

إحصائية: كم تستهلك 12 مليون سيارة في السعودية وقود يوميا؟

05:35 م الإثنين 14 ديسمبر 2015

استهلاك الطاقة في السعودية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الرياض - (د ب ا)

أكدت الاحصاءات الرسمية أن قطاع النقل السعودي يستهلك نحو 23% من إجمالي استهلاك الطاقة في السعودية حيث يستهلك أسطول المركبات الذي يصل إلى أكثر من 12 مليون مركبة من البنزين والديزل (السولار) نحو 811 ألف برميل يوميا.

ويأتي ذلك الاستهلاك المتصاعد لأن المملكة من الدول التي تتسم بارتفاع معدلات النمو السكاني حيث سجلت مؤشراتها السكانية خلال السنوات الماضية نموا سنويا مطّردا بلغ 7ر2% ووصل إجمالي عدد السكان إلى نحو (30) مليون نسمة.

وتشير التقديرات، التي نشرتها وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) اليوم الاثنين إلى استمرار هذا النمو السكاني خلال العقد القادم يدعمه في ذلك استمرار التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها المملكة كما أن هناك عوامل أخرى تتسبب في زيادة هذا الاستهلاك كالطبيعة الجغرافية وتباعد التجمعات السكانية في المملكة ليصل إجمالي الطرق القائمة والجاري تنفيذها إلى أكثر من 80 ألف كيلو متر.

وتشكل المركبات الخفيفة 82% من إجمالي حجم أسطول المركبات في المملكة منها 2ر2 مليون مركبة تجاوز عمرها الزمني 20 عاما، فيما يتوقّع استمرار نمو أسطول المركبات للأعوام القادمة ليصل بحلول عام 2030 إلى أكثر من 26 مليون مركبة وارتفاع معدل استهلاكها اليومي من البنزين والديزل إلى نحو 86ر1 مليون برميل يوميا.

وعمل البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة تحديد أسباب تدني مستوى كفاءة استهلاك الطاقة في قطاع النقل البري التي بينت أن تدني معدل اقتصاد وقود المركبات هو السبب الرئيس لذلك. حيث يقارب معدل اقتصاد وقود المركبات في المملكة نحو 12 كيلو مترا لكل لتر وقود مقابل حوالي 13 كيلو مترا لكل لتر وقود في الولايات المتحدة و15 كيلو متراً لكل لتر وقود في الصين و18 كيلو مترا لكل لتر وقود في أوروبا.


اقرأ أيضا:

تعرف علي السيارات الأكثر أمانا في عام 2015

تحذير هام من ''جي بي غبور'' بشأن سيارات هيونداي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان