إعلان

في يومه العالمي.. نجوم جسدوا شخصية المُعلم

03:00 ص الثلاثاء 06 أكتوبر 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين الشرقاوي:
يحتفل العالم في 5 من أكتوبر من كل عام، باليوم العالمي للُمعلم، تقديرًا وامتنانًا للجهود التي تبُذل من قبل المُعلمين للنهوض بالملف التعليمي بكل دولة.
ولأن السينما جزء لا يتجزأ من الواقع، فقد حصلت شخصية المُعلم على حيز من أفكار واهتمامات صناع السينما، والذين بدروهم حاولوا إظهارها على الشاشة، فبعضها جاء في إطار كوميدي والبعض الآخر تحدث عن أهميتها، لذا نستعرض أبرز الفنانين الذين جسدوا تلك الشخصية في السطور التالية:

نجيب الريحاني.. أستاذ حمام في غزل البنات

قدم الفنان الكبير نجيب الريحاني شخصية "الأستاذ حمام"، مدرس اللغة العربية، في فيلم "غزل البنات"، عام 1949 مع الفنانة ليلى مراد وسليمان نجيب وأنور وجدي وزينات صدقي ويوسف وهبي، ويعد هذا الدور هو أبرز أدوار المُعلم في السينما.

سهير البابلي.. أبلة عفت في مدرسة المشاغبين

الفنانة القديرة سهير البابلي جسدت شخصية "أبلة عفت"، ضمن أحداث مسرحية "مدرسة المشاغبين"، عام 1973، وحاول أن تسيطر على مجموعة من الطلبة لتغيير نظرتهم عن التعليم، المسرحية من بطولة عادل إمام، سعيد صالح، أحمد زكي يونس شلبي، هادي الجيار، حسن مصطفى، تأليف علي سالم.

نور الشريف.. الأستاذ فرجاني في أخر الرجال المحترمين

جسد الفنان الكبير نور الشريف شخصية "الأستاذ فرجاني"، ضمن أحداث فيلم "آخر الرجال المحترمين"، واستطاع أن يتطرق إلى العديد من القيم والمبادئ المتعلقة بالتعليم، كما شارك عدد من الأطفال مغامراتهم في رحلة مدرسية شملت العديد من المفارقات، الفيلم من إنتاج 1984، وبطولة نور الشريف وأحمد راتبو بوسي وعلي الشريف، ومن تأليف وحيد حامد.


محمد هنيدي.. الأستاذ مبروك في رمضان أبو العلمين حمودة

جسد النجم محمد هنيدي شخصية مدرس اللغة العربية "رمضان مبروك أبو العلمين حمودة"، في الفيلم الذي حمل الاسم نفسه، وحاول هنيدي من خلال تلك الشخصية، تعليم أساسيات اللغة العربية وتربية طلابه على الفضيلة في إطار كوميدي، الفيلم من إنتاج عام 2008، وقدم هنيدي شخصية "الأستاذ رمضان"، في مسلسل بنفس الأسم أيضًا.

علاء ولي الدين.. صلاح عاشور في الناظر

الفنان الراحل علاء ولي الدين، قدم شخصية صلاح عاشور ضمن أحداث فيلم "الناظر"، من خلال فيلم حمل نفس الأسم، وتناول الفيلم العديد من القضايا الهامة، واستطاع أن ينهض بالمدرسة التي ورثها عن والده من خلال تغيير الظروف المحيطة للطلبة حتى يصبحوا متفوقون، الفيلم من إنتاج عام 2000، بطولة علاء ولي الدين، هشام سليم، حسن حسني، محمد سعد، أحمد حلمي، بسمة، ومن إخراج شريف عرفة.

فيديو قد يعجبك: