الدوري المصري
الجونة

الجونة

- -
16:00
سموحة

سموحة

الدوري المصري
البنك الاهلي

البنك الاهلي

- -
19:00
طلائع الجيش

طلائع الجيش

الدوري المصري
إنبي

إنبي

- -
19:00
الداخلية

الداخلية

دوري أبطال أوروبا
مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

- -
21:00
ريال مدريد

ريال مدريد

دوري أبطال أوروبا
بايرن ميونيخ

بايرن ميونيخ

- -
21:00
أرسنال

أرسنال

دوري أبطال آسيا
العين

العين

- -
18:00
الهلال

الهلال

جميع المباريات

إعلان

"قبل المونديال".. ما الفارق بين الاستبعاد والطرد في كرة اليد؟

06:39 م الثلاثاء 10 يناير 2023

كرة يد

كتب - عمر سلامة

تنطلق بطولة كأس العالم لكرة اليد رجال 2023 يوم الأربعاء الموافق 11 يناير، بمواجهة بين منتخبي فرنسا وبولندا، وتنتهي في 29 من الشهر ذاته.

وتتمتع لعبة كرة اليد في مصر بشعبية كبيرة خصوصًا بعد الإنجازات التي حققتها المنتخبات الوطنية في البطولات العالمية خلال السنوات القليلة الماضية.

ويعتبر الجيل الحالي جيلًا اِسْتِثْنَائِيًّا بقيادة المدرب الإسباني روبرتو جارسيا بارودو الذي جعل المصريين يحلمون بالذهب، وهذا ما أعلنه وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي، في تصريحاته قبل كأس العالم 2023.

وقبل بداية المونديال يرصد لكم يلا كورة مجموعة من القوانين التي تختلط على البعض ومنها الاستبعاد والبطاقة الحمراء.

طرد واستبدال

يتم استبعاد اللاعب بالبطاقة الحمراء، للشتم وسوء السلوك بالألفاظ أو بحركة اليد اتجاه الحكم أو اللاعبين أو الجمهور.

أيضًا في حالة الدفاع الخطير على جسم اللاعب كسحب ذراع المهاجم إلى الخلف أثناء التصويب أو الانزلاق تحت اللاعب أو الدفاع بالأرجل أو الدفاع على جسم اللاعب لتعمد إصابته.

وفي حالة حصول اللاعب على عقوبة الإيقاف الثالث لمدة دقيقتين، ومشاركة لاعب غير مسجل باستمارة المباراة، وتعمد تشتيت الكرة بالرجل بعد صافرة الحكم

وإذا حصل أي لاعب أو مدرب أو إداري على الاستبعاد بالبطاقة الحمراء يجب عليه مغادرة أرض الملعب فورًا وعدم السماح له بالجلوس في مقاعد البدلاء، وللفريق الحق أن يشرك لاعب بدلًا عن اللاعب المستبعد بعد دقيقتين.

وإذا حصل المدرب أو الإداري أو أحد اللاعبين من، مقاعد البدلاء على البطاقة الحمراء يجب على الفريق أن يخرج لاعبًا من الملعب ليلعب ناقص لاعبًا لمدة دقيقتين ويتم اختيار اللاعب من قبل قائد الفريق، وإذا رفض يحق للحكم إخراج أقرب لاعب يراه، ولا تدون العقوبة عليه بل على الشخص الحاصل عليها.

طرد وعدم الاستبدال

ويوجد نوع آخر من حالات الطرد وهو عندما يخرج اللاعب ويلعب فريقه منقوص حتى نهاية المباراة ولا يتم استبدال ذلك اللاعب، ولكن تلك القاعدة تم إلغاؤهها من قانون كرة اليد لذلك لا يلعب أي فريق منقوص إلا في حالة واحدة وهي أن يطرد لاعب قبل نهاية المباراة بدقيقتين فيما فوق.

فيديو قد يعجبك: