الدوري المصري
طلائع الجيش

طلائع الجيش

- -
16:00
إنبي

إنبي

الدوري المصري
بيراميدز

بيراميدز

- -
19:00
البنك الاهلي

البنك الاهلي

الدوري الإنجليزي
مانشستر يونايتد

مانشستر يونايتد

- -
21:00
شيفيلد يونايتد

شيفيلد يونايتد

الدوري الإنجليزي
كريستال بالاس

كريستال بالاس

- -
21:00
نيوكاسل

نيوكاسل

الدوري الإنجليزي
ايفرتون

ايفرتون

- -
21:00
ليفربول

ليفربول

الدوري الأفريقي لكرة السلة
سيتي أويلرز

سيتي أويلرز

- -
20:00
الأهلي

الأهلي

جميع المباريات

إعلان

تقرير.. موسيماني يدخل التاريخ مع الأهلي عبر بوابة الزمالك

11:30 م الجمعة 27 نوفمبر 2020

بيتسو موسيماني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد همام:

توّج الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني المدير الفني للأهلي، بأولى بطولاته مع القلعة الحمراء بالفوز على الزمالك بنتيجة (2-1) في المباراة النهائية من مسابقة دوري أبطال أفريقيا والتي أقيمت مساء اليوم الجمعة على ملعب "استاد القاهرة".

موسيماني استطاع أن يُعيد الأهلي مرة أخرى للحصول على لقبه المفضل بعد التتويج بنسخة 2013 حيث يستحوذ الفريق الأحمر على النصيب الأكبر من البطولات بواقع 8 ليرتفع رصيد بطل مصر إلى تسعة ألقاب.

المدير الفني الجنوب أفريقي أصبح يمتلك البطولة القارية الثانية له بعدما سبق وأن نال اللقب في نسخة 2016 بعد الفوز على الزمالك ذهابًا وإيابًا بمجموع نتيجة (3-1).

تتويج موسيماني باللقب القاري الأفريقي مرتين جعله يكتب التاريخ، وهذا ما سوف نستعرضه في السطور التالية:

- معادلة الثنائي:

يعتبر المدرب المصري المخضرم الراحل محمود الجوهري هو أول مدرب في القارة السمراء يحصل على بطولة دوري أبطال أفريقيا مرتين مع فريقين مختلفين حيث كان التتويج الأول مع الأهلي في موسم (1981 - 1982) بعد الفوز أشانتي كوتوكو الغاني بنتيجة (4-1) بمجموع المباراتين ذهابًا وإيابًا.

أما التتويج الثاني للجوهري كان في نسخة (1992 - 1993) والذي جاء مع الزمالك بالفوز مرة أخرى على عملاق غانا وقتها أشانتي كوتوكو بركلات الترجيح (7-6) بعد نهاية المباراتين بنتيجة (0-0).

المدير الفني الأرجنتيني أوسكار فيلوني سبق وأن حقق لقب دوري أبطال أفريقيا مرتين أيضًا مع فريقين مختلفين حيث كانت البطولة الأولى مع فريق أسيك أبيدجان الإيفواري بنسخة موسم (1997 - 1998) بالفوز على ديناموز هراري بطل زيمبابوي بنتيجة (4-2) بمجموع المباراتين ذهابًا وإيابًا.

فيلوني عاد في النسخة التالية ليحقق اللقب الأفريقي الأغلى ولكن هذه المرة مع فريق الرجاء البيضاوي المغربي بالفوز على الترجي الرياضي التونسي بركلات الترجيح (4-3) بعد نهاية المباراتين في وقته الأصلي بالتعادل السلبي.

- إنجاز بولندي:

المدير الفني البولندي السابق ستيفان زيفوتكو استطاع أن يكون أول مدير فني في القارة السمراء أن يحقق لقب دوري أبطال أفريقيا مرتين مع فريق واحد وهنا الحديث عن فريق شبيبة القبائل الجزائري.

البطولة الأولى لبطل الجزائر كانت في موسم (1980 - 1981) بالفوز على فيتا كلوب الكونغولي بمجموع المباراتين (5-0)، ثم عاد شبيبة القبائل مع المدرب البولندي ليحقق نفس الإنجاز في موسم (1989 - 1990) بالفوز على نكانا الزامبي بركلات الترجيح (5-3) بعدما جاء مجموع المباراتين بنتيجة (1-1).

- جوزيه على القمة:

يعتبر الأسطورة البرتغالية مانويل جوزيه المدير الفني الأسبق للأهلي هو أول مدرب في أفريقيا يحقق لقب دوري أبطال أفريقيا في أربع مناسبات مختلفة مع فريق واحد.

جوزيه قاد الأهلي للتتويج بأربعة ألقاب بداية بنسخة (2001) بالفوز على صنداونز بنتيجة (4-1) بمجموع المباراتين ذهابًا وإيابًا، ثم التتويج بنسخة (2005) بالفوز على النجم الرياضي الساحلي التونسي بنتيجة (3-0) بمجموع المباراتين ذهابًا وإيابًا.

الأسطورة البرتغالية حقق نفس اللقب في نهائي نسخة (2006) بالفوز على الصفاقسي الرياضي التونسي بنتيجة (2-1) بمجموع المباراتين ذهابًا وإيابًا، ثم نهائي نسخة (2008) بالفوز على القطن الكاميروني بنتيجة (4-2) بمجموع المباراتين ذهابًا وإيابًا.

- معادلة جوزيه:

أصبح موسيماني المدير الفني الأجنبي الثاني أن يحقق لقب دوري أبطال أفريقيا مع الأهلي ليكون مثل مانويل جوزيه والذي قاد القلعة الحمراء للتتويج القاري بواقع أربع مناسبات.

وقاد محمود الجوهري الأهلي للقب القاري في عام (1982) ثم أنور سلامة في نسخة (1987) وحسام البدري (2012)، وأخيرًا محمد يوسف في (2013).

فيديو قد يعجبك: