دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

تقرير.. 5 خيارات أمام الأهلي.. أفضلهم برج العرب.. والدفاع الجوي مثل القاهرة

11:59 ص الأربعاء 24 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد شريف:

حيرة معتادة يقع فيها مسؤولي النادي الأهلي قبل مبارياتهم في دوري أبطال أفريقيا، في ظل الحاجة لموافقات أمنية للعب بملاعب معينة أو لأمور أخرى فنية.

الأهلي تأهل للدور النهائي من دوري الأبطال بعد اجتياز وفاق سطيف الجزائري في قبل النهائي، ليصبح في مواجهة الترجي التونسي التي بدأت معها حيرة جديدة.

تصريحات مسؤولي الأهلي عن ملعب المباراة انطلقت فور نهاية مواجهة الوفاق أمس الثلاثاء، حيث إتجهت الرغبة للعب في استاد القاهرة كخيار أول، ومن ثم الكلية الحربية، وأخيرًا برج العرب.

الخيارات أمام الأهلي متعددة ولن يكون هناك عائقًا أمام الحصول على موافقة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم للعب في أي ملعب يتم اختياره، في ظل تعامل مسؤولي الكاف مع الملاعب مصر بمرونة كبيرة لاعتبارات أمنية.

ولكن ماذا يحتاج الأهلي من ملعب المباراة النهائية؟ هل يحتاج لملعب بأبعاد قليلة أم آخر بأبعاد كبيرة؟ هنا ستكون طريقة لعب الفريق وكذلك الترجي هي الحسم في عملية البحث.

مباراة الذهاب من النهائي ستقام في مصر، وبالتالي فإن الفريق الضيف سيعمل على غلق دفاعاته وتقليص المساحات بأقصى حد ممكن لخطف فوز أو تعادل، أو على الأقل خسارة جيدة تسهل لقاء العودة.

محاولات الترجي المتوقعة يقابلها احتياج دائم للأهلي للعب في المساحات الواسعة لتناقل الكرة بشكل جيد سواء في العمق، أو على الأجانب التي كثيرًا ما يلجأ إليها الفريق.

إذا، فإن الاهلي بحاجة إلى ملعب بمساحة كبيرة طولًا وعرضًا من أجل تطبيق طريقته بالشكل الأمثل، ومنع الترجي من إحكام دفاعاته، وهي المهمة التي ستكون أسهل في الملاعب الضيقة.

الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" حدد شرطًا من بين شروط اعتبار الملعب دوليًا أن يكون طوله من 100 إلى 110 متر، وعرضه بين 64 إلى 75 متر.

وتمثل أبعاد 105 متر في الطول مع 68 متر كعرض (مساحة إجمالية 7140 متر) الغالبية العظمى من ملاعب العالم، ومن بينها كامب نو، سانتياجو برنابيو، أولد ترافورد، الاتحاد، الإمارات وويمبلي.

الخيارات المتاحة أمام الأهلي تتمثل في ملاعب برج العرب، الدفاع الجوي، السلام، الكلية الحربية، وبتروسبورت، إلى جانب استاد القاهرة الذي أكد مسؤوليه استحالة استضافته للمواجهة في ظل إغلاقه للصيانة.

بدايةً، يبلغ طول استاد برج العرب 106 متر وعرضه يصل إلى 70 متر بمساحة إجمالية 7420 متر، وهو العرض الأكبر بين جميع ملاعب مصر مما يمكن الأهلي من تطبيق طريقته بأفضل شكل ممكن.

أما استاد الدفاع الجوي فيبلغ طوله 106 متر وعرضه 68 متر، بمساحة إجمالية 7208 متر، بفارق يصل إلى 212 متر عن استاد برج العرب، وهو فارق كبير في تطبيق طريقة اللعب.

استاد السلام الذي فضله الأهلي في وقت سابق قبل أن يشتكي مسؤوليه وكذلك الجهاز الفني لمنتخب مصر من سوء أرضيته، يبلغ طوله 105 متر وعرضه 68 متر، بمساحة 7140 متر، وبفارق 280 متر عن برج العرب و68 متر عن الدفاع الجوي.

أما بالنسبة لاستاد الكلية الحربية فأبعاده مشابه تمامًا لاستاد السلام، لكنه مغلق منذ فترة طويلة ولم تقام عليه مباريات للأهلي في وقت قريب، مما يجعل اللعب عليه في لقاء نهائي مخاطرة كبيرة.

الخيار الأخير الذي لا يفضله الأهلي دومًا في مبارياته، هو استاد بتروسبورت بطول 105 متر و67 عرض بإجمالي مساحة 7035 متر، وهو الأقل بين الملاعب المتاحة بفارق 105 متر عن ملعبي السلام والكلية الحربية الأقل من برج العرب والدفاع الجوي.

ولا يعد استاد القاهرة بين الملاعب العملاقة من ناحية مساحة الملعب، إذ يأتي بعد برج العرب ومساويًا للدفاع الجوي بطول 106 متر وعرض 68 متر بمساحة إجمالية 7208 متر.

فيديو قد يعجبك: