إعلان

عمره أقدم من الأهرامات.. العثور على هيكل حجري غامض في أوروبا

03:04 م الخميس 22 سبتمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

قال موقع راديو براغ التشيكي الدولي، إن علماء الآثار اكتشفوا بقايا هيكل من العصر الحجري، يمكن أن يكون أقدم من الأهرامات المصرية.

وأضاف الموقع "منذ ما يقارب 7 آلاف عام، خلال أواخر العصر الحجري الحديث، أو العصر الحجري الجديد، ربما تجمع مجتمع زراعي محلي في هذا المبنى الدائري، على الرغم من أن هدفه الحقيقي غير معروف".

وقال ياروسلاف ريدكي، المتحدث باسم معهد علم الآثار التابع لأكاديمية العلوم التشيكية وخبير في الهياكل المستديرة لجمهورية التشيك، إن قطر الحلقة الدائرية المحفورة يبلغ نحو 55 مترا، ويرجح أنها تنتمي لمجتمع الحقبة الفخارية، التي ازدهرت بين عامي 4900 و4400 قبل الميلاد، وفقا لموقع "لايف ساينس".

وحتى الآن، استعاد الفريق البحثي شظايا من الفخار، وعظام حيوانات وأدوات حجرية في حشوة الخندق.

ويمكن أن تساعد البقايا العضوية التي عثر عليها الفريق، على تحديد تاريخ بناء الهيكل وربما ربطه بمستوطنة من العصر الحجري الحديث اكتُشفت في مكان قريب.

وقال ريدكي إن الأشخاص الذين صنعوا أواني الفخار معروفون ببناء هياكل "مستديرة" أخرى في المنطقة البوهيمية في جمهورية التشيك.

وتتكون قراهم الزراعية المستقرة - الواقعة عند تقاطع بولندا المعاصرة وألمانيا الشرقية وشمال جمهورية التشيك - من عدة منازل طويلة، كانت عبارة عن هياكل كبيرة مستطيلة يتسع كل منها من 20 إلى 30 شخصا.

ويرى علماء الآثار أن الهياكل المستديرة هي أقدم دليل على الهندسة المعمارية في أوروبا بأكملها، وتتكون عادة من خندق دائري واحد أو أكثر مع عدة فجوات تعمل كمداخل.

فيديو قد يعجبك: