إعلان

صورة تثير الجدل.. هل عثرت ناسا على رأس دب فوق المريخ؟

12:12 م الأحد 29 يناير 2023

صورة تثير الجدل

القاهرة - مصراوي:

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) صورة مثيرة للجدل، يظهر فيها ما يشبه وجه دب على سطح المريخ.
ويتألف التكوين الجيولوجي الغرائبي على كوكب المريخ من حفرتين تشكلان عيني الدب فيما جاءت هيئة الأنف من تلة منحدرة على شكل حرف "في" V، بحسب جامعة أريزونا التي تضع كاميرا عالية الدقة على متن المركبة المدارية لاستطلاع المريخ "مارس ريكونيسانس أوروبيتر" MRO التي أطلقتها وكالة "ناسا".
وأصدرت جامعة أريزونا بيانا قالت فيه "يمكن رؤية تلة مع بنية منخسفة على شكل حرف "في" V التي تشكل أنف الدب، وحفرتين للعينين ونمط دائري متصدع الأطراف للرأس. وتتشابه تلك الأشياء إلى حد ما مع شكل وجه دب".
ويرى الباحثون أن النمط الدائري المتصدع ربما تشكل بفعل تراكم ترسبات على فالق زلزالي مدفون. كما يبدو أن البنية التي تشبه أنف الدب هي فتحة بركانية أو تراكم من الطين. وكذلك يشتبهون في أن المواد التي ترسبت فوق الفالق قد تكون حمماً بركانية أو طيناً.
ويذكر أنها ليست المرة الأولى التي ترصد فيها تشكيلات جيولوجية على كوكب المريخ، وفقا لإندبندنت.
في مايو من العام الماضي، رصد مسبار "مارس كيوروسيتي" التابع لوكالة ناسا، تشكلاً صخرياً غريباً على سطح المريخ يشبه "ممراً لكائنات فضائية" على الكوكب الأحمر. وحينها، أشار العلماء إلى أن تلك الملامح الصخرية قد تكون تشكلت بفعل التكسر الطبيعي الناجم عن الضغط على غرار الأنشطة الزلزالية.
وعلى نحو مماثل، رصد تشكل صخري آخر في شهر فبراير من العام الماضي يشبه شخصاً هادئاً قابعاً على سطح المريخ.
وتعتبر ظاهرة رؤية أشياء مألوفة في أماكن عشوائية ميلاً بشرياً يطلق عليه اسم "باريدوليا" pareidolia. ويصف أطباء الأعصاب والأمراض النفسية تلك الظاهرة بأنها الطريقة التي يميل فيها الأشخاص إلى رؤية أمور ذات معنى في الأشياء العشوائية التركيب.

فيديو قد يعجبك: