إعلان

عين ضخمة وفم ثعبان.. اكتشافات غريبة على سطح كوكب المريخ

11:46 م الثلاثاء 14 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أمنية قلاوون:

يكشف العلم مع الوقت أسرار كوكب المريخ، حيث تشير تكهنات العلماء إلى وجود حياة سابقة على سطحه، وهذا الأسبوع كان مليئًا بعدد من الاكتشافات الطريفة على سطح الكوكب الأحمر.

إلى ماذا يشير فم الثعبان؟

كشفت مركبة المثابرة التابعة لناسا، الأحد الماضي، بعض التضاريس المريخية الغريبة والمثيرة للاهتمام، التقطت المثابرة صورة لصخرة غير مستقرة فوق لوح من الصخور الرمادية، في الوسط الأيمن، يشبه إلى حد كبير رأس ثعبان مفتوح الفم يبرز من طبقة حمراء ذات طبقات متعددة، وفقًا لموقع "Space" المختص بأخبار الفضاء وعلم الفلك.

تشير التفسيرات إلى أن فم الثعبان عبارة عن فوهة متعددة الطبقات وهي جزء من دلتا النهر القديمة، الموجودة في السابق داخل فوهة جيزيرو البركانية، يبلغ عرضه 45 كيلومترًا.

ما قصة العين الضخمة؟

نشرت وكالة الفضاء الأوروبية، الأسبوع الماضي، أخر اكتشافات المسبار "مارس أكسبريس"، الذي التقط صورة لفوهة على شكل عين وكأنها قرنية ضخمة تحدق، بلغ قطرها 30 كيلو مترًا.

وفي التفاصيل وقعت الفوهة في منطقة بالنصف الجنوبي من الكوكب تعرف باسم "أونيا تيرا"، كشفت الصور عن ألوان مختلفة تحيط بالفوهة، ما يشير إلى وجود مجموعة أخرى من المواد الموجودة على سطح المريخ.

يفسر التقرير أن الفوهة تكونت نتيجة لتدفق مياه الأنهار عبر المريخ منذ مليارات السنين، وفقًا لـ"العربية.نت" نقلًا عن موقع "ديجيتال تريندز"، إلا أن الوكالة الأوروبية رجحت أنه عند تدفق المياه قد استقرت في قاع القنوات رواسب مقاومة للتآكل، وهناك تفسير آخر ربما تكون امتلأت القنوات بالحمم البركانية مع مرور الزمن.

فيديو قد يعجبك: