إعلان

النحل مهدد بالانقراض.. هل يختفي العسل الأبيض من العالم قريبا؟

12:18 م الخميس 17 نوفمبر 2022

عسل النحل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

يستقبل كثير من الناس أخبار الحيوانات المهددة بالانقراض على اعتبار أنهم لن يتأثروا إذا اختفى ذئب أو نمر من الحياة، لكن ماذا سيكون رد فعل البشر إذا كان الانقراض يهدد واحدا من أعظم منتجي الغذاء للعالم؟

تقول دراسة جديدة أن نحل العسل المختبري تراجع عمره بشدة حتى وصلت دورة حياته بالكامل إلى أسبوعين فقط، بعد أن كان عمره يصل إلى شهر في سبعينيات القرن الماضي.

وحسب البحث الذي نُشر في مجلة Scientific Reports، فإن تراجع عمر نحل العسل إلى النصف تسبب في تراجع شديد في أعدادها بشكل عام في السنوات الأخيرة، وفق موقع جيزمودو.

ويقول الباحثون إنهم توصلوا إلى هذه النتائج عندما كان فريق بحثي يحقق في كيفية تعامل نحل وضع داخل قفص يحتوي على أنواع مختلفة من الماء.

ووجد الباحثون أن تزويد النحل بأنواع مختلفة من الماء، بدلاً من مجرد شراب السكر، يطيل متوسط عمره. ولكن خلال البحث، وجد العلماء فارقاً مذهلاً بين عمر نحل العسل في الوقت الحالي والعمر الموثق في السبعينيات، وفقا لدويتشه فيله.

قال أنتوني نيرمان، عالم الحشرات في جامعة ميريلاند والمؤلف الرئيسي للدراسة: "نحن نعزل النحل عن حياة المستعمرة قبل أن يصل إلى عمر البلوغ، لذا فإن كل ما يقلل من عمره يحدث قبل العودة إلى المستعمرة".

ونحل العسل عضو لا يتجزأ من معظم النظم البيئية بسبب دوره في عمليات التلقيح للنباتات ما يساعد على الانتشار والتكاثر ويحافظ على التنوع الجيني. واليوم - وبحسب العلماء - يبدو أن افتقار النحل للتنوع الجيني هو الذي يؤذيه.

ويقول الباحثون إن النحل ثروة لا تقدر بثمن في التلقيح، لكنها تموت بسرعة بسبب زيادة انتشار المبيدات الحشرية وتدمير الأماكن الطبيعية لمعيشتها وانتشار الأمراض والعوامل المرتبطة بتغير المناخ مثل الجفاف.

ويشير العلماء إلى أن الخطوة التالية للدراسة هي التحقق بدقة من أسباب هذه الاتجاه المقلق لمحاولة إطالة أعمار نحل العسل مجدداً.

فيديو قد يعجبك: