في فبراير.. كيف تحول "حبراير" إلى تحدي ممتع لعشاق الخط العربي؟

01:43 م الخميس 18 فبراير 2021
في فبراير.. كيف تحول "حبراير" إلى تحدي ممتع لعشاق الخط العربي؟

مشاركة في تحدي حبراير

كتب- محمد مهدي:

ينتظر المُصمم الشاب سلمان حسام، شهر فبراير، من أجل خوض تحدي من نوع خاص وهو المشاركة في مبادرة "حبراير" من خلال تنفيذ أعمال بديعة يوميا متعلقة بفن "التيبوغرافي" أو الخط العربي، تجربة حماسية يخوض غمارها ضمن مئات من الفنانين العرب.

وبحسب الصفحة الرسمية لـ "حبراير" فهو تحدي فني أطلقه الفنان إيهاب الحمزاوي، مستوحى من تحديات "إنكتوبر" و"كاليفبر" هدفه هو تحسن المستوى الفني الشخصي للمشاركين فيه على مدار 28 يوم من شهر فبراير من كل عام، ويحلم القائم على الفكرة أن يصل المتحمسين للتجربة لأكثر من مليون فنان عربي من مختلف بلدان العالم.

View this post on Instagram

A post shared by حبراير (@hibrayer)

ولحبراير شروط واضحة منها استخدام الحبر أو الرصاص في الأعمال المقدمة، وعدم اقتباسها من أفكار سابقة وحتمية أن تكون من إبداع الفنان المشارك، فضلا عن نشرها على الحسابات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي باستخدام هاشتاج باسم المبادرة، والسعي دائما إلى التحسن في كُل عام.

ورغم انشغال حسام بعمله الاحترافي في مجال التصميم، لكن سعادة تتملكه بينما يتابع أخبار التحدي والأفكار المطروحة لتنفيذها خلال شهر فبراير "بحس إنه تحدي للواحد مع نفسه، إزاي يقدر يطلع حاجة جديدة ومختلفة في المساحة دي" يحرص على تخصيص ساعات يومية لتنفيذ التصميمات التي يُعلن عنها قبل أيام من بداية التحدي المثير.

صورة 1

وينشر القائمون على التحدي قائمة رسمية للأسماء التي يجب على الفنانين الشباب وضعها في تصميمات جذابة من أبرزها "القِراءة حياة، غِرناطة، نهر النيل، ميثاق، حِكمة، زنجيل" كما جرى تناول عدد من المصطلحات الخاصة بانتشار وباء "كوفيد-19" منها "كورونا، حَجر صحي" هذا التنوع يساعد حسام على إظهار أفضل ما لديه "بفكر إزاي أعبر عن كل مصطلح بطريقة مبسطة للناس".

مئات الفنانين يضعون بصمتهم يوميا في تحدي "حبراير" يتابعهم الشاب العشريني للتعرف على كيفية تطبيق الفكرة على طريقتهم الخاصة "مهم أشوف غيري بيعمل إيه عشان أفكار متبقاش مكررة" يحتاج الأمر أيضا إلى تركيز بالغ في إنتاجه الشخصي "بحاول كل يوم أعمل فكرة جديدة عن اللي قبلها، ومش بلتزم بمدرسة معينة" يترك لنفسه الحرية في خوض مساحات غير تقليدية بالنسبة له.

القائِمـة الرسميـَّــة لتحدي حبراير 2021 ___ انشـروها مِن فضلكم - Please Share . #حبراير #حبراير_2021 #Hibrayer #Hibrayer2021

Posted by ‎حبراير‎ on Monday, January 25, 2021

ويعتقد حسام أن "حبراير" فُرصة للتدرب والتعلم والتعرف على الأنماط المختلفة في مجال التصميم "بيشارك فيها ناس كتير شاطرة وأسماء كبيرة" يرى أنها تساهم في إثراء المحتوى العربي على الإنترنت الذي يعاني من ندرة في مقابل الأعمال التي تنتمي إلى أجانب "كمان وجوده في وقت معين بيحلي الموضوع وبيخلي حماس المشاركين بيزيد" بجانب إعادته إلى حبه في سنوات الطفولة إلى الخط العربي.

صورة 3

أكثر ما يميز "حبراير" من وجهة نظر حسام هو ردود الفعل التي تصل إليه سريعا عقب نشر التصميمات الخاصة به مع وضع هاشتاج المبادرة "بكون سعيد لما بشوف الناس مبسوطة وبتكتب تعليقات لطيفة على الشغل اللي عملته" هو يشارك في الأساس لاستمتاعه بالتجربة ثم تأتي التعقيبات والإشادة لتمنحه مزيد من السعادة، لذلك يتمنى عدم التوقف أبدا عن تقديم أعماله في هذا التحدي.

Corno symptom

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 218041

    عدد المصابين

  • 164368

    عدد المتعافين

  • 12820

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 143502501

    عدد المصابين

  • 121868664

    عدد المتعافين

  • 3055735

    عدد الوفيات

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي