إعلان

"مجنونة يا قوطة".. باعة وسيدات يهجرون الطماطم بعد ارتفاع سعرها

12:38 م الثلاثاء 04 أبريل 2017

امتد أثر الغلاء إلى بائعي الخضروات

كتبت – يسرا سلامة:
التقطت "أم إسلام" أحد الأكياس البلاستيكية صغيرة الحجم، أخذت تنتقي بضع حبات طماطم من مشنة متوسطة على أرض سوق "بين السرايات" بالجيزة، قبل أن تتمتم "الله يرحم كنا بنشتري بالتلاتة كيلو ونرميها في التلاجة." قررت السيدة شراء ربع كيلو فقط لحاجتها.

حال "أم إسلام" فرض نفسه على نساء السوق، بعد أن وصل سعر الطماطم في الأيام الاخيرة إلى مستويات مرتفعة، بين 12 و15 جنيه، لتعاود الطماطم حالة "الجنون" التي عرفت بها وسط الباعة. تقول أم اسلام "البياعين مستقوين القلب علينا".

الطماطم

"بقيت بكلم نفسي، أنا بجيب ربع كيلو بس عشان يبقى للأكل لون".. تقولها "زينة شعبان" بينما تزن ما تشتري، مضيفة أنها استعانت أمس الاثنين بتلك الكمية من الطماطم لاثنين ونصف كيلو بطاطس، لأسرة بها ستة أفراد. تذكر السيدة الثلاثينية عن بديل الطماطم "الصلصة برضه غالية. البرطمان بـ8 جنيه"، لا يبدو لـ"شعبان" أن الطماطم وحدها في سوق الغلاء "الخضار كله غلي، البصل الجديد بخمسة وستة جنيه، نجيب منين؟ ربنا هو اللي هيرحمنا".

prices

واليوم الثلاثاء، أعلن الموقع الرسمي لسوق العبور، الأكبر في إمداد القاهرة الكبرى بالخضروات، سعر الطماطم الرسمي 9 جنيهات بالجملة، فيما يتراوح القفص الواحد من 18 إلى 22 كيلو بحسب الحجم.

2

لم تتأثر سيدات منطقة بين السرايات وحدهن بجنون الطماطم، بل امتد أثر الغلاء إلى بائعي الخضروات؛ لا يملك "منعم رمضان" في فرشته طماطم منذ 20 يوما. يبرر البائع الخمسيني بقول "القوطة (الطماطم) موقفة حالنا.. اجبها تخسرني؟ حرام"، يقول رمضان إنه يأتي من بضاعته من ترسا التابعة لمركز أبو النمرس بالجيزة، وفيها يباع القفص الواحد من 170 إلى 180 جنيه، والقفص الواحد به قرابة 15 كيلو "يعني جملتها بعشرة جنيه، هبيعها بـ12؟ الزباين مش هتشتري وهتجيب صلصة"، يفسر رمضان.

أمام قفص متوسط الحجم، تجلس "ماجدة محمد" بائعة الطماطم بقفص واحد فقط، تفسر جنونها كما ترى "هى كل دخلة رجب وشم النسيم بتغلي". وتقول السيدة "هترخص والله.. إحنا برضه أحسن من غيرنا"، فيما ترى "أم أشرف"، ربة منزل، "مضطرين نشتري قليل.. هنعمل إيه؟"، ترفض السيدة الخمسينية مقترح الصلصة كبديل "مش كل حاجة هتنفع لها"، فيما رأت سيدة أخرى أن الأزمة ليست في الغلاء فحسب "المشكلة أن الثمرة مش حلوة، مسوسة ومش حمرا".

3

"الثمرة مش أوانها".. يفسر "أحمد سيد" البائع الثلاثيني حالة الجنون التي أنتابت الطماطم، متعجبا من أن الغلاء الموسمي لم يصل إلى هذا المستوى من قبل. "كنت بشتري 45 قفص من أسبوع، دلوقتي بشتري 25 بس." يعتقد البائع أن الكيماويات التي يحصل عليها الفلاحون أثرت على الثمار، مضيفًا "الرجل مبقتش زي الأول، والناس بقت تشتري أنصاص وأرباع.. واللي معاه فلوس بيتشري كيلو".

وقال نائب رئيس شعبة تجار الخضر والفاكهة جمال علام، إن ارتفاع أسعار الطماطم يرجع إلى الانتقال من موسم الزراعة الشتوي إلى الصيفي، مضيفًا في تصريحات سابقة لـ"مصراوي"، أن محصول الطماطم تعرض للإصابة بالحشرة الإسبانية، وهو ما أدى إلى تراجع الإنتاج المحلي وساهم في انخفاض المعروض منها في السوق. وقال "هذا غلاء موسمي سينتهي بعد أسبوعين، مع بداية جني محصول العروة الجديدة."

اقرأ ايضا:

لماذا قفزت أسعار الطماطم والخضروات خلال الأيام الماضية؟

 

فيديو قد يعجبك: