إعلان

بعد 8 أعوام من جلسات الغسيل.. أخ يتبرع بكليته لشقيقه في أسيوط

01:13 م الإثنين 06 مارس 2023

فريق طبي جامعة أسيوط

أسيوط ـ محمود عجمي:

ضرب شقيقان من أبناء محافظة أسيوط أروع الأمثلة في الأخوّة والتضحية فسارع إلى تبرعه بكليته بدلا من بدء رحلة البحث عن متبرعين؛ منهيًا معاناة أخيه مع الفشل الكلوي منذ 8 أعوام، وخضع لجلسات الغسيل الكلوي.

عاشت أسرة طالب بالفرقة الرابعة بكلية الحقوق جامعة أسيوط، فى حيرة وقلق وحزن طيلة السنوات الماضية ومعاناته من التهاب مزمن وتلف بالكليتين بسبب عيب خلقي وارتجاع بالحالبين؛ وهو ما أكد الأطباء أنه في حاجة للتبرع بالكبد والتبرع بفص يلائم فصيلته ووزنه ، طبقا لما يقرره الأطباء.

وفور أن تطابقت نتائج الفحوصات، بادر الشقيقان بالترتيبات لإجراء العملية في مستشفى جراحة المسالك البولية والكلى بجامعة أسيوط، وتم إجراؤها وتكللت بالنجاح، ويتمتع الأخوان حالياً بصحة جيدة.

وأعلن الدكتور أحمد المنشاوى رئيس جامعة أسيوط، عن نجاح فريق طبى بمستشفى جراحة المسالك البولية والكلى فى إنقاذ حياة طالب بالفرقة الرابعة بكلية الحقوق بأسيوط ويبلغ من العمر 24 عامًا بإجراء عملية زراعة كلى جديدة له بتبرع من أخيه الذى يبلغ من العمر 21 عامًا، وذلك على نفقة الجامعة وهو ما يأتى فى إطار الخدمات الطبية المتميزة المقدمة تحت مظلة الجامعة وتشمل رعاية صحية متخصصة لكافة الطلاب.

وأكد رئيس جامعة أسيوط، أنه بنجاح تلك العملية وصلت حالات زراعة الكلى التى أجرتها مستشفى جراحة المسالك البولية والكلى إلي 57 عملية ضمن برنامج زراعة الكلى.

وأشار الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة مستشفيات أسيوط الجامعية، إلى أن برنامج زراعة الكلى يعد من مجالات العمل المضيئة والمشرفة للقطاع الطبى بجامعة أسيوط والذى يأتى فى إطار التوجيهات الرئاسية للرئيس عبد الفتاح السيسى بدعم برامج زراعة الكلى فى مصر فى إطار جهوده للقضاء على الأمراض المزمنة والمستعصية.

وأضاف عميد كلية الطب بأسيوط، أن برنامج زراعة الكلى يجرى بأيدي فريق متدرب على ذلك النوع من الجراحات المعقدة جميعهم من أبناء الجامعة ويضم عدة تخصصات طبية وذلك بقيادة الدكتور هشام مختار مدير وحدة زراعة الكلى بالمستشفى و تحت إشراف الدكتور إيهاب فوزي المدير التنفيذي لمستشفيات أسيوط الجامعية والدكتور ضياء الدين عبد الحميد مدير المستشفى الجامعى لجراحة المسالك البولية والكلى والدكتور علاء عزت عبد المنعم رئيس قسم جراحة المسالك البولية.

وكشف الدكتور هشام مختار حمودة مدير وحدة زراعة الكلى، أن الحالة رقم 57 كانت لشاب يعانى من فشل كلوى مزمن من ٨ سنوات ويعالج بغسيل دموى ٣ مرات اسبوعيا منذ ذلك الحين، وكان هذا المريض يعانى من التهاب مزمن وتلف كامل بالكليتين نتيجة ارتجاع بالحالبين وعيب خلقي نتج عن ازدواجهما وتمت العملية بنجاح وتم التعامل مع ازدواج الحالبين وكذلك تشعب وامتداد شريان الكليه المتبرع ( الكلى اليمنى) خلف الوريد الاجوف السفلى بنجاح .

وكشف الدكتور هشام مختار إلى قيادته الفريق الطبى المسئول عن العملية والذى ضم عدد من الأساتذة المساعدين بقسم جراحة المسالك البولية وهم الدكتور ربيع جاد الكريم، والدكتور نصر الدين محمد، والدكتور احمد رضا، والمدرسان المساعدان بذات القسم وهما الدكتور عمرو مصطفى والدكتور لؤى، وقام بالتخدير فريق من قسم التخدير بجامعه أسيوط بقيادة الدكتور عبد الرؤوف محمد سيد مدرس التخدير والدكتور ابراهيم امبابى مدرس التخدير.

فيديو قد يعجبك: