إعلان

أجانب ومريدون ومبارزات.. مشاهد من الاحتفال بمولد أبو الحجاج في الأقصر - صور

11:30 ص الإثنين 06 مارس 2023

الأقصر - محمد محروس:
حالة وجد وهيام سيطرت على آلاف المريدين الذين قصدوا مسجد وساحة العارف بالله أبو الحجاج الأقصري في ذكرى مولده، لفتت أنظار السياح الأجانب من زوار معبد الأقصر الملاصق للمسجد والمقام.
من الملفت عودة الطقوس التقليدية بعد اختفائها لثلاث سنوات بسبب جائحة كورونا، من الإضاءة المبهرة، والألعاب المختلفة، وحلقات الذكر والمديح، والحضرة.
أشعل المنشدون الأجواء بقصائد الوجد الصوفى، في الشوارع الجانبية، بينما يتمايل المريدون عشقا ووجدا، وابتهل الجميع إلى الله ألا يقطع لهم عادة الاحتفال بمولد أبو الحجاج كل عام في شهر شعبان.
حلقات التحطيب أيضًا كانت أحد مظاهر الاحتفال بمولد أبو الحجاج الأقصري حفاظًا على عادات وتقاليد الأجداد التي ورثها أهالي الأقصر جيلًا بعد جيل.
الشيخ أبو الحجاج هو يوسف بن عبد الرحيم بن يوسف بن عيسى الزاهد، ولد ببغداد أوائل القرن السادس الهجري وتوفي بالأقصر سنة 642 هجرية في شهر رجب، وهو صوفي مصري، يرجع نسبه إلى الإمام الحسين بن علي، إذ ينتمي لأسرة كريمة ميسورة الحال، عرفت بالتقوى والصلاح، وكان والده ذو منصب كبير في الدولة العباسية، وينتهي نسبه إلى إسماعيل أبي الفراء بن عبد الله بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب.

فيديو قد يعجبك: