إعلان

بشمعة ولمبة..فانوس رمضان"الصفيح" البريمو في كفر الشيخ - فيديو وصور

02:40 م الإثنين 27 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ - إسلام عمار:

في كل عام، ومع اقتراب شهر رمضان المبارك تتعدد أنواع فوانيس رمضان وبأحجام مختلفة كعادة سنوية يحرص المواطن على شرائها احتفالا بقدوم الشهر الكريم، ولكن الفانوس الصفيح القديم ما يزال يحتفظ بمكانته لدى المواطنين.

"الفانوس الصفيح أبو شمعة هو البريمو بين جميع أنواع فوانيس رمضان"، تلك كانت كلمات نهى محمد علي، بائعة ألعاب وفوانيس في منتصف العقد السادس من العمر، وتقيم بمدينة دسوق في كفر الشيخ، لمصراوي لترصد سوق مبيعات فانوس رمضان للعام الحالي 2023.

في البداية أوضحت بائعة الفوانيس أنه بالرغم من ارتفاع الأسعار لكن فانوس رمضان ما يزال هناك من يحرص على شراءه لأنه عادة سنوية معروفة قديمًا، كما أن شهر رمضان يستقبله كثيرون ببهجة وفرحة ويحرصون على عمل أي شئ تعبيرًا منهم عن فرحتهم بشهر رمضان.

ولفتت إلى أنها تعمل في مجال بيع الفوانيس الرمضانية منذ 40 عامًا فكان في ذلك الوقت لا يوجد أي فوانيس تُعرض للبيع سوى الفوانيس الصفيح ذات الطابع المميز، وتضاء بشمعة وكان يحرص علي شرائها الصغار لاستخدامها فيما يعرف قديمًا بين الصغار بجمع "العادة".

وكشفت عن أسعار فانوس رمضان قديمًا "الصفيح أبوشمعة" لا يتعدى جنيهان، فكانت معظم صناعتها ذات أحجام صغيرة، ومع مرور الأعوام ترتفع أسعارها وفقًا لارتفاع الخامات الخاصة بأي مصنوعات فوصل سعره الآن بحسب حجمه الصغير 40 جنيهًا، والأكبر حجمًا 100 جنيه، والوسط 150 جنيهًا، والأكبر من الوسط بقليل 250 جنيهًا والأكبر حجمًا 350 جنيهًا.

وأكدت أن الفانوس "الصفيح" بشكله قديم مصنوع من الصفيح مطلي بماء باللون الأصفر وفي جوانبه المضلعة زجاج بألوان مختلفة متناسقة كانت تستخدم قديمًا في تركيبها بالمنازل القديمة ومع قدوم شهر رمضان يجرى عرضها فيكون لها بهجة تجذب الزبون على الشراء.

وأشارت إلى أن الفوانيس "الصفيح" مع مرور الأعوام ومع تطوير صناعتها رغم الاحتفاظ بشكلها المصنوع على الشكل المميز، أصبح من الممكن تركيب مصباح كهربائي من إجل إضائتها على واجهات المنازل وفي الشوارع كبهجة رمضانية استغناء على الشمعة التي أصبح استخدامها حاليًا مختصرًا على الفوانيس ذات الحجم الصغير.

واختتمت حديثها لمصراوي قائلة: "الحمد لله أنا راضية باللي ربنا بيرزقني من بيعي الفوانيس..وعندي إستعداد اشتغل كمان طالما ربنا عطاني الصحة عشان اقدر اوفر العلاج لجوزي اللي ماليش غيره في الدنيا ويارب يدومها علي بالحلال".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان