إعلان

رزق الليالي المظلمة.. تعرف على حرفة الشانشولا في السويس- صور

05:55 م السبت 07 أكتوبر 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

السويس- حسام الدين أحمد:

أبحر 82 لنش شانشولا لصيد الأسماك الفضية بخليج السويس، في رحلة صيد تستمر قرب 3 أسابيع حتى يعود القمر لضياءه، يعودوا بعدها للشاطئ، ثم يستكملون الصيد مرة أخرى بعد غياب القمر.

20 يوم صيد

وقال عمرو عمارة شيخ الصيادين في السويس إن موسم الصيد بدأ في 16 سبتمبر الماضي، بسروح 78 مركب جر و320 فلوكة صيد، بينما تبحر لنشات الشانشولا في الليالي المظلمة وهي تحديدا من يوم 20 في الشهر العربي إلى يوم 10 في الشهر الذي يليه.

مصابيح قوية

وأضاف عمارة في تصريح صحفي، أن الحرفة تعتمد على الصيد خلال ساعات الليل، وذلك بتسليط أضواء كاشفة من مصابيح كبيرة على سطح البحر، ويجذب ذلك الضوء الأسماك الفضية اللامعة، ظنا منها بشروق الشمس.

وتابع ان اللنش يرافقه فلُك صغيرة تفرد الشباك لجمع الأسماك ثم تجمعها مرة أخرى قبل رفعها على اللنش، وترتبط حصيلة الصيد طرديا مع غياب القمر، وكلما كان صغيرا وفي طور الهلال إلى المحاق كان ضوء المصابيح أكثر تأثيرا على الأسماك وأكثر جذبا لها.

بعد البدر وقبله

وأشار إلى أن أكثر الليالي المظلمة تكون بعد 6 أيام من ظهور البدر في السماء، حيث يتناقص ضوء القمر تدريجيا حتى يختفي مع نهاية الشهر العربي، ثم يبدا في تكون الهلال مع الشهر الجديد وبعد 10 أيام يصل إلى طور المحاق، وبالتزامن مع ذلك يتوقف صيد اللنشات، لمدة 10 أيام، ثم تعود مجددا يوم 20 من الشهر العربي وهكذا طوال موسم الصيد.

أسماك شعبية

وتعمل لنشات الشانشولا على صيد أسماك الباغة والكسكمري والسردين والوزفه، وشك الزور والسهلية، والحفارة وكذلك البلاميطة، وهي أسماك تنصف طبقا للسعر بأنها شعبية.

وتخضع أسعار الأسماك للعرض والطلب، ومع زيادة المعروض منها بعد سروح لنشات الشانشولا ينخفض سعرها لعرض كميات تغطي الطلب عليها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان