إعلان

أهالي "البرجاية وزهرة" يستغيثون بمحافظ المنيا: الوحدة المحلية دمرت أرضنا بمقالب قمامة - صور

09:15 ص الأحد 06 فبراير 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنيا - محمد المواجدي:

تضرر أهالي في مجلس قروي البرجاية، من تحويل عدد من القطع الزراعية إلى مقالب عمومية لإلقاء القمامة والمخلفات الصلبة، رغم وجود أماكن مخصصة لذلك؛ الأمر الذي أدى إلى الإضرار بتلك الأراضي، في الوقت الذي أطلقت فيه المحافظة مبادرة لتوعية المواطنين بالمحافظة على الأراضي الزراعية تحت اسم "رزقك في أرضك".

واشتكى عدد من أهالي قرى "البرجاية، وزهرة، و أبوحنس" التابعتين لمجلس قروي البرجاية، من قيام مسئولي المجلس بإلقاء القمامة والمخلفات الصلبة على أرض زراعية مقابلة لنهر النيل، داخل عدة مناطق، منها الواقعة بين قريتي "دماريس - البرجاية"، و"زهرة - الإسماعيلية"، وعدة مناطق أخرى.

وأوضح الأهالي، أنه فور التوجه إلى الوحدة المحلية لمجلس قروي البرجاية، والإبلاغ بالشكوى، كان رد رئيس الوحدة المحلية عليهم "أنا أرمي الزبالة في المنطقة إللي تعجبني"، "على حد قولهم".

وحاول "مصراوي"، التواصل مع رئيس الوحدة المحلية لمجلس قروي البرجاية، وفور سماعه مضمون الشكوى، أغلق هاتفه المحمول، وعدم الرد على الرسائل التي أُرسلت له للاستفسار عن الشكوى عبر تطبيق "واتس آب".

جاء ذلك، في الوقت الذي أعلن فيه اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، إطلاق مبادرة "رزقك في أرضك"، وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية برفع الوعي لدى المواطنين بخطورة التعدي على الأراضي الزراعية، وبالتزامن مع بدء الموجة 19 لإزالة التعديات على الأراضي المملوكة للدولة.

من جانبه قال المحافظ إن ظاهرة التعدي على الأراضي الزراعية تعد واحدة من أخطر المشاكل التي تواجهها مصر في الوقت الراهن، حيث زادت بشكل ملموس وأثرت على الإنتاج الزراعي والاقتصاد القومي المصري بدرجة كبيـرة، وخاصة في ظل الزيادة السكانية وزيادة الطلب على المساكن مـن ناحية وعدم وجود أراضي للبناء عليها بعيدًا عن الرقعة الزراعية من ناحية أخرى، لافتاً إلي أن الرقعة الزراعية تمثل ثروة حقيقية لا يمكن التفريط فيها أو السماح بالتعدي عليها، خاصة مع ارتفاع تكاليف استصلاح أراضي جديدة وتهيئتها للزراعة وتجهيزها بشبكات ري حديثة وصولاً إلى مراحل الإنتاج.

ناشد "القاضي" في كلمته جميع الأهالي في القرى والنجوع بالحفاظ على الأراضي الزراعية باعتبارها ثروة قومية تتوارثها الأجيال والمصدر الرئيسي للغذاء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان