إعلان

مصطفى الفقي عن الصراع العربي الإسرائيلي: التعامل مع الآخر ليس له علاقة بالحب والكراهية

12:09 ص الأربعاء 15 سبتمبر 2021

الدكتور مصطفى الفقي

الإسكندرية - محمد البدري:

قال الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، إن التعامل مع شخص والاشتباك معه في حوار ليس دليل على حب أو كراهية، مشيرا إلى اللقاء الذي جمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي في شرم الشيخ.

وأضاف في تصريح صحفي نقلته مكتبة الإسكندرية، الثلاثاء، أن مصر هي الدولة العربية الأكبر وكانت الشريكة الرئيسية في الحرب والساعية للسلام وهي من وقعت أول إتفاقية سلام مع إسرائيل عقب حرب أكتوبر في فترة كانت تتطلب تحريك الأوضاع في المنطقة لاسترداد باقي الأرض.

وأكد الفقي رفضه التعامل العنيف الذي تم بحق الأسرى الفلسطينيين الفارين من المعتقل الإسرائيلي، قائلا:" أن هذا الأمر مرفوض تماما".

وقال إنه لا يجب التعامل مع إسرائيل بمنطق الصنم الذي لا يُقترب منه ولكن علينا إدارة الصراع العربي الإسرائيلي، مؤكدا تمسك مصر بالثوابت في الصراع العربي الإسرائيلي.

وأكد أن الدور المصري لا يموت وتستطيع مصر أن تلعب دورا سياسية أكبر حجما من وضعها الإقتصادي الصعب ولكنها في نفس الوقت لا تفقد قدرتها في حل مشكلات المنطقة وتكون لاعبا رئيسيا فيه.

وأوضح أن القضية الفلسطينية ليست قضية عربية فقط ولكنها قضية مصرية أيضا.

وشدد على أهمية وجود علاقات مع تركيا قائلا: الاشتباك ليس معناه حب وكراهية ولكن يجب أن تحكمنا لغة المصلحة.

وأشار الفقي إلى أن الأغلبية الأمريكية كانت مع قرار الانسحاب الأمريكي من أفغانستان على الرغم من الطريقة السيئة التي جرت بها عملية الانسحاب.

فيديو قد يعجبك: