إعلان

أصاب 30 حالة في العالم ويزن 3 كجم.. استئصال ورم نادر من بطن طفل بالإسكندرية

08:23 م الخميس 25 مارس 2021

عملية جراحية- أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية- محمد البدري:

أجرى فريق طبي، اليوم الخميس، جراحة ناجحة لاستئصال ورم نادر من بطن طفل يبلغ من العمر ثلاث سنوات داخل أحد المستشفيات الخاصة بالإسكندرية.

قال رئيس الفريق الجراحي، الدكتور صابر وهيب، أستاذ جراحات الأطفال والتشوهات الخلقية بكلية الطب جامعة الإسكندرية، إنه جرى تشخيص الورم أثناء متابعة الطفل لشكواه من آلام في البطن وذلك لكبر حجم ووزن الورم الذي بلغ ٣ كيلو جرامات ما أدى إلى الضغط على معظم الأعضاء داخل البطن.

أضاف وهيب في تصريح صحفي، اليوم الخميس، أنه جرى عمل الفحوصات والتحاليل المطلوبة وتجهيز الطفل لإجراء العملية التي استغرقت قرابة الساعة، حتى تكللت الجراحة بالنجاح لافتا إلى أن أبعاد الورم بلغت (25*18*12) سنتيمتر بوزن بلغ ٣ كيلوجرامات، فيما تم التأكد من استقرار حالة الطفل ويجري تقديم الرعاية اللازمة حتى خروجه من المستشفى.

وأوضح أستاذ جراحة الأطفال والتشوهات الخلقية، أن الورم المشار إليه يعتبر من الأورام النادرة جدًا في الأطفال، إذ لا يتجاوز عدد الحالات المسجلة بالدوريات الطبية العلمية الصادرة من مراكز الأطفال العالمية ٣٠ حالة، ولا يتعدى ١٠ حالات في الأعمار أقل من ٥ سنوات.

وأشار إلى أن الأورام الخلقية تحدث نتيجة خلل جيني أثناء الحمل إثر تعرض الجنين لعوامل وراثية أو عوامل بيئية تتعرض لها الأم أثناء الشهور الأولى من الحمل، أو تناول أدوية معينة أو التعرض لعوامل تلوث بيئية كيميائية أو عضوية أو غذائية تؤدي إلى حدوث الخلل الجيني، مشددًا على أهمية المتابعة أثناء الحمل خلال الفحص بالموجات رباعية الأبعاد بواسطة طبيب النساء والتوليد، لفحص فرص وجود الاختلافات والأورام الخلقية التي يمكن تشخيصها أثناء فترة الحمل.

وأكد الدكتور صابر وهيب، أهمية إجراء المسح الشامل بالموجات الصوتية للأطفال حديثي الولادة في أول ستة أشهر من عمر الطفل، فضلا عن أهمية التشخيص المبكر والمتابعة من أول فترة الحمل إلى ما بعد الولادة، ما يساعد على تشخيص وعلاج المشاكل الجراحية للأجنة بشكل أفضل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان