إعلان

بطول 2700 متر.. الآثار تستأنف العمل بطريق الكباش الفرعوني

06:32 م الثلاثاء 15 سبتمبر 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر - محمد محروس:

استأنفت منطقة آثار مصر العليا العمل بمشروع طريق الكباش الفرعوني، الذي يربط بين معبدي الأقصر والكرنك بطول 2700 متر، ويهدف إلى تحويل الأقصر لأكبر متحف عالمي مفتوح، وذلك بعد توقف استمر لعدة سنوات بسبب نقص الاعتمادات المالية.

بدأت الجهات المعنية في تنفيذ المشروع في إزالة المباني التي كانت تعيق العمل في المرحلة الأخيرة لمشروع الكباش، ومن بينها الكنيسة الإنجيلية، والمبنى الإداري لكنيسة السيدة العذراء، وعدد المباني بنجع أبو عصبة بعد تعويض المتضررين.

يأتي تنفيذ أعمال الهدم بعد الانتهاء من بناء الدولة لكنيسة بديلة وتسليمها للكنيسة الإنجيلية، وتقع شرق السكة الحديد، كما تقوم الدولة ببناء مبنى بديل لتسليمه قريبًا للكنيسة الأرثوذكسية.

ويجرى العمل في المشروع بالكامل وتنفيذ المرحلة الخامسة والأخيرة، وهي أهم مرحلة به، والتي تبدأ من الباب الجنوبي لمعبد الكرنك وحتى كوبري أبو علي مرورًا بنجع أبو عصبة، تحت إشراف وزارة السياحة والآثار ومحافظة الأقصر، بتكلفة حوالي ٤٠٠ مليون جنيه، مقابل تعويضات الأهالي وأعمال الكشف والتنقيب والترميم.

يذكر أن طريق الكباش يربط بين معبد الأقصر ومعابد الكرنك، بطول 2700 متر، وسط طريق يحمل على جانبيه عدد من تماثيل أبي الهول، وكان يسمى قديمًا طريق الاحتفالات.

فيديو قد يعجبك: