إعلان

زراعة جنوب سيناء تستعد لموسم عصر الزيتون (صور)

02:06 م الإثنين 29 يوليو 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء –رضا السيد

أعلن المهندس سمير النجار وكيل وزارة الزراعة بجنوب سيناء، استعداد المحافظة لموسم عصر الزيتون، بإجراء الصيانة اللازمة لتشغيل عصارتين بمدينة الطور، بعد توقف 10 سنوات، ومن المقرر الانتهاء من أعمال الصيانه نهاية الأسبوع المقبل.

وأكد وكيل وزارة الزراعة أنه يوجد بمحافظة جنوب سيناء ثلاث عصارات للزيتون، اثنين بمدينة الطور للعصر علي البارد، وأخرى بمدينة رأس سدر، مشيرًا إلي أن إجمالي المساحة المنزرعة بالزيتون هذا العام بلغت ١٨ ألف فدان، وتستحوذ مدينة رأس سدر على نصيب الأسد، بإجمالي ١٦ ألف فدان ونصيب الطور ٢٠٠٠ فدان من مساحة زراعة الزيتون.

وأرجع "النجار" تدني محصول الزيتون في مدينة الطور وباقي مدن المحافظة إلي توجه المزارعين لزراعة محاصيل أخرى، مثل المانجو، مؤكدا أن أشجار المانجو لا تعطي إنتاجية لفترات زمنية طويلة.

وأضاف أن هناك خطة طموحة لزيادة مساحة زراعات الزيتون عن طريق تشجيع المزارعين من خلال بعض الحوافز الممنوحة لهم، مثل عصر الزيتون بالمجان داخل المعصرة والمساعدة في تسويق المنتج.

وناشد وكيل وزارة الزراعة المواطنين، بضرورة زراعة أشجار الزيتون المعمرة لكونها تنتج لمدة ٢٠ عامًا، ودعى المزارعين لاستغلال الأرض في زراعة الزيتون الذي يعد محصول هام لدى العديد من الدول.

وأكد أن العصر البارد هو أفضل أنواع عصر الزيتون لانخفاض نسبة الحموضة إلى صفر عكس العصر علي الساخن.

فيديو قد يعجبك: