إعلان

قبل الصيام.. دليلك لقضاء شم النسيم في الإسكندرية (أماكن وأسعار)

08:49 ص الخميس 25 أبريل 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد البدري:

إجازة شم النسيم هذا العام فرصة جيدة لأغلب الأسر المصرية للسفر إلى المدن الساحلية من أجل الاستجمام والراحة، خاصة وأنها تأتي قبل أيام قليلة من حلول شهر رمضان المبارك، ما يجعل توقيتها مناسبًا مع مئات العائلات التي تبحث عن فرصة لقضاء أجواء الصيف قبل شهر الصيام.

وبينما يبحث الكثيرون عن أفضل الأماكن لقضاء إجازة شم بأسعار مناسبة في ظل الأعباء المالية التي تعاني منها معظم الأسر، تضم الإسكندرية أماكن متنوعة تتناسب مستويات اجتماعية مختلفة بطوال شواطئها الممتدة على مسافة 40 كيلو متر على ساحل البحر المتوسط.

يستعرض "مصراوى" في السطور التالية دليلاً بأبرز المزارات من متنزهات وشواطئ وأماكن سياحية في الإسكندرية، وأسعارها، بالإضافة إلى متوسط أسعار بعض الوحدات المصيفية التي تتناسب مع طبقات اجتماعية مختلفة.

وحدات مصيفية.. 400 جنيه متوسط سعر الإقامة في الليلة

البحث عن وحدة سكنية أو شاليه للإيجار خلال إجازة شم النسيم أمر يشغل العديد من الأسر الوافدة إلى الإسكندرية، كونها تستهلك جزءًا كبيرًا من ميزانية الإجازة. وتتوزع الوحدات المفروشة بطول طريق كورنيش الإسكندرية، إلا أن أفضلها يقع شرقي المدينة وتحديدًا بمناطق سيدي بشر والعصافرة وميامي وحتى المندرة والمعمورة، نظرًا لقربها من الشواطىء والمطاعم والخدمات.

وبحسب سماسرة ومكاتب تسويق عقاري بمنطقة ميامي يبلغ متوسط أسعار الوحدات المصيفية خلال شم النسيم 400 جنيه للإقامة في اليوم الواحد، وتتراوح الأسعار بين 300 إلى 700 جنيه في اليوم الواحد حسب قربها أو بعدها عن البحر وما تضمه من تجهيزات.

وفي منطقة ستانلي والمعمورة، تزيد الأسعار قليلاً عن مناطق ميامي والعصافرة، حيث تبدأ من 500 جنيه لليوم الواحد، لكونها مناطق هادئة وأكثر رقيًا وتتمتع بإطلالة رائعة على البحر، بحسب محمد الأسمر، مدير مكتب استثمارات عقارية.

5 متنزهات وحدائق

لمحبي زيارة الحدائق نصيب أيضًا من الترفيه في إجازة شم النسيم بالإسكندرية، حيث تضم المدينة 5 حدائق مختلفة يجمع أغلبها بين المناظر الطبيعية والتاريخ وهي حدائق قصر المنتزه الملكية، أنطونيادس، النزهة، الحديقة الدولية، حديقة الحيوان.

وتأتي على رأس قائمة المتنزهات حدائق قصر المنتزه والتي يبلغ رسم دخولها للفرد 25 جنيهًا، كونها الأكثر تفردًا وجمالاً، فيما يبلغ سعر تذكرة دخول كل من حديقة النزهة وحديقة أنطونيادس 5 جنيهات للفرد، وتبلغ سعر تذكرة حديقة الحيوان 5 جنيهات للفرد.

52 شاطئًا.. من المجاني إلى الخدمة السياحية

خصصت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف في الإسكندرية 52 شاطئًا بطول ساحلها على البحر المتوسط بخدمات ومزايا تناسب مختلف المستويات الاجتماعية من أبناء المحافظة وزائريها وجاءت على النحو التالي:

8 شواطىء مجانية موزعة جغرافيا بطول ساحل الإسكندرية تديرها المحافظة هي: المندرة، السرايا، ميامي، جليم، الأنفوشي، شهر العسل، الهانوفيل، المكس، يسمح فيها للرواد باصطحاب الشماسي والكراسي الخاصة بهم دون دفع رسوم، وفي حالة الرغبة في تأجير شمسية يكون سعرها 3 جنيهات وجنيها واحد للكرسي وآخر للمنضدة، بالإضافة إلى جنيهًا واحدًا رسم إنقاذ غرقى وجنيهًا واحدًا رسم غرفة خلع الملابس طوال اليوم وجنيهًا واحدًا رسم دورة المياه طوال اليوم من منفذ البيع الخاص بالمحافظة.

22 شاطئًا بنظام الخدمة لمن يطلبها، وهي في متناول محدودي الدخل ويكون رسم دخول الفرد 5 جنيهات تشمل الحصول على شمسية ومقعد ومنضدة، بالإضافة إلى جنيهًا واحدًا رسم إنقاذ غرقى وجنيها واحدًا رسم دخول دورة المياه طوال اليوم.

ووزعت شواطئ الخدمة لمن يطلبها على طول ساحل الإسكندرية لتشمل كل المناطق وهي: العصافرة غرب، سيدى بشر أبوهيف 1، وأبوهيف 2، الأنفوشي شرقي، والأنفوشي غربي، وزهراء الهانوفيل، أبويوسف1، وأبويوسف2، ومارينا، والسلام، وفاميلي بيتش، ورأس التين، وشط إسكندرية، والدخيلة شرقي، والدخيلة غربي، وهانوفيل خدمة، والصفا وتقسيم الملاح، وهدير، وكرير 1 خدمة، وكرير2.

18 شاطئًا مميزًا متاحة أيضًا للباحثين عن خدمات أفضل برسم دخول 10 جنيهات للفرد وجنيهًا واحدًا رسم إنقاذ غرقى وجنيهًا واحدًا رسم استخدام دورة المياه طوال اليوم، مع الحصول على شمسية ومقعد ومنضدة، وتلك الشواطئ هي: المندرة 2 والعصافرة شرق، ميامي المميز، سيدي بشر2، سيدي بشر1، أبوهيف المميز الشرقي، أبوهيف المميز الغربي، السلسلة، القويري، الهانوفيل الغربي، وبليس1 وبليس2 والبيطاش1 والبيطاش2 والهانوفيل شرق والهانوفيل 2 وأبوتلات1 وأبو تلات 2.

3 شواطئ خدمة سياحية متوفرة أيضًا للباحثين عن نوع من الخصوصية، هي ستانلي، نيو بوريفاج، المندرة 1، وفيها يدفع الفرد 15 جنيهًا رسم دخول وجنيهًا واحدًا رسوم إنقاذ غرقى وجنيهًا واحدًا رسوم دورة مياه طوال اليوم شاملة الشمسية والمقعد والمنضدة.

قلعة قايتباي والأحياء المائية

في منطقة بحري تقع قلعة قايتباي الأثرية التي يرجع تاريخها لأكثر من 500 عام، ويُسمح فيها بالدخول بالطعام والشراب مع الحفاظ على نظافة المكان والمظهر الحضاري، وتبلغ أسعار دخول القلعة 20 جنيهًا للفرد و5 جنيهات للأطفال والطلاب، وإلى جوارها يقع متحف الأحياء المائية الذى يمكن دخوله بتذكرة 5 جنيهات للفرد.

وجبة سمك بسعر مناسب

تضم الإسكندرية مجموعة متميزة من مطاعم الأسماك خاصة بمناطق بحرى والمنشية والمكس وأبو قير، حيث تقدم وجبات طازجة بأسعار تناسب جميع المستويات ويمكنك الاستفسار عند وصولك تلك الأماكن عن أبرز المحال الشعبية التي تقدم وجبات بحرية بأسعار مناسبة.

إذا أردت ترشيد النفقات بشكل أكبر، فما عليك سوى التوجه إلى أحد الأسواق الشعبية مثل "شيديا، زنانيري، الميدان، باب عمر باشا، المندرة" والتي تمتد من منطقة محطة مصر غربًا إلى مناطق كليوباترا وسيدي جابر شرقًا، وتتيح لك شراء الأسماك وإعدادها لدى البائع نفسه بالطريقة المفضلة لك لتوفر تكلفة خدمات المطاعم.

"من جنيه لـ 10" النقل العام وسيلة اقتصادية في الإسكندرية

تعد وسائل المواصلات العامة في الإسكندرية والتي تشمل الترام وأتوبيسات النقل العام وقطار أبو قير الأكثر اقتصادية بالنسبة للأسر، مقارنة بخدمات النقل الخاصة مثل التاكسي وخدمات التطبيقات الإلكترونية الشهيرة.

يمكنك اختيار إحدى وسائل النقل العام المميزة التي تتيح لك الاستمتاع بمشاهد من المدينة الساحرة في أي وقت من اليوم ومنها ترام الرمل بنسختيه التراثية والأخرى المنضمة حديثًا لهيئة النقل بعد قدومها من أوكرانيا، ليصطحبك في جولة لمشاهدة مباني المدينة وما تبقى من طرازها المعماري الكلاسيكي في جولة تبدأ من محطة الرمل وتنتهي عند منطقة "فيكتوريا" بسعر تذكرة تتراوح بين جنيه واحد و5 جنيهات وفقًا لاختلاف نوعية الترام والخدمات المقدمة به.

أما إذا كنت لا تريد الابتعاد عن رؤية مشهد البحر فيمكنك استقلال الأتوبيس الكهربائي الجديد الذي يصحبك في جولة بطول خط الكورنيش في مسافة تصل إلى 20 كيلو متر من المندرة وحتى قصر رأس التين بمنطقة بحري وتبلغ سعر التذكرة 10 جنيهات للفرد، كما يمكنك أيضًا استقلال الأتوبيس الإنجليزي (أبو دورين) والذي يتخذ نفس خط السير مقابل 7 جنيهات سعر التذكرة للفرد الواحد.​

فيديو قد يعجبك: