إعلان

سعد مكي عن "100 مليون صحة":سنصل للمواطن وإن كان على جمل

07:15 م الأربعاء 27 فبراير 2019

الدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة بالدقهلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدقهلية-رامي محمود:

أكد الدكتور سعد مكي، وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، أن المديرية تستهدف توقيع الكشف الطبي على 4 ملايين و250 ألف مواطن منذ بدء انطلاق مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى "100 مليون صحة"، والتى ستبدأ بعد غد الجمعة ولمدة شهرين، مشيراً إلى أن الحملة تستهدف المواطنين أكبر من 18 عام من الجنسين ممن لم يسبق لهم الفحص والعلاج من فيروس "سي"، أما الأمراض غير السارية فتشمل المواطنين أكبر من 18 عام من الجنسين وتنقسم مواعيد العمل يوميا إلى فترة صباحية من 9 إلى 3 عصرًا، وفترة مسائية من 3 عصرًا إلى 9 مساءًا.

وقال وكيل وزارة الصحة على هامش المؤتمر الصجفى الذى عقد اليوم الأربعاء بقاعة المؤتمرات بمديرية الصحة، بحضور وكيل الوزارة وعدد من قيادات الصحة بالمحافظة:"لن نترك أى مواطن مستهدف ضمن المبادرة على مستوى المحافظة حتى لو كان على جمل أو وسط النيل"، مشيراً إلى أن المبادرة ستصل للجميع أياً كان مكانهم.

وأشار إلى أن المديرية جهزت 1766 فريق موزعين على جميع منافذ تقديم الخدمة بنطاق المحافظة والتى تبلغ 600 منشأة وتشمل جميع وحدات ومركز الرعاية الأولية وجميع مستشفيات وزارة الصحة بالمحافظة والعيادات المتنقلة، بالإضافة إلى مراكز الشباب ودواوين المديريات الخدمية وجامعة المنصورة.

وأوضح أنه قد جري تدريب جميع الفرق الأساسية والاحتياطية على أعمال المبادرة، ويتكون كل فريق عمل بالمبادرة من 3 أفراد، أحدهم طبي (طبيب بشري، صيدلي، أسنان) وفرد تمريض ومدخل بيانات (إداري أو فني إحصاء)، وتم توزيع الأجهزة والمستلزمات الخاصه بالمبادرة على جميع الإدارات الصحية.

وتابع "مكي" أن المبادرة تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي "سي"، والتقييم والعلاج من خلال وحدات علاج الفيروسات الكبدية المنتشرة في جميع محافظات الجمهورية، والكشف المبكر عن مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة، وتوجيه المكتشف إصابتهم لتلقي التقييم والعلاج بمختلف وحدات ومستشفيات الجمهورية والخدمات المقدمة من خلال الحملة والتوعية الصحية للمواطنين.

وعن إجراءات الكشف، ذكر أنها ستكون ببطاقة الرقم القومى وبالمجان، حيث أن المواطن الواحد يتكلف على الدولة 6 آلاف جنيه، وفي حالة ما إذا كان المواطن إيجابيَا، يتم تحويله من خلال قاعدة البيانات للتقييم لأقرب مركز علاج وتحديد موعد التقييم والعلاج وإرسال عينات حالات مستشفى دكرنس والسنبلاوين والجهاز الهضمى والكبد بدماص وشربين إلى مستشفى سنديون، أما عينات حالات بلقاس وإدارة المنزلة الصحية فترسل إلى حميات دمياط، وعينات حالات مستشفى ميت غمر فيتم تحليلها بنفس المستشفى، أما عينات حالات مستشفى المنصورة العام الجديد ومنية النصر والجامعة والباطنة فيتم إرسالها إلى مستشفى المنصورة العام الجديد لإجراء تحليل الـpcr.

وأشار إلى أنه بخصوص الأمراض الغير سارية كالضغط والسكر والسمنه فيتم تحويلهم إلى باقي مستشفيات وزارة الصحة على مستوى المحافظة والبالغ عددهم 21 مستشفى لإجراء الفحوصات اللازمة وتلقى العلاج اللازم.

وأوضح أنه سيتم تدشين انطلاق المبادرة يوم الجمعة من مركز طب أسرة البرامون ومركز طب أسرة بلجاى بحضور المحافظ، كما سيتم تدشين الحملة داخل جامعة المنصورة والمدارس في اليوم التالي.
received_2253522391633319

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان