إعلان

عمره 165 عامًا.. مسجد البرلسي الأثري بكفر الشيخ في قبضة الإهمال (صور)

04:44 م الإثنين 25 فبراير 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ - إسلام عمار:

سيطرت حالة من الغضب الشديد، على أهالي مركز ومدينة فوه، للإهمال الذي يتعرض له مسجد عبداللاه البرلسي، أقدم المساجد الموجودة في المحافظة والذي يعد النموذج الوحيد في مساجد المدينة يتبع الطراز العربي التقليدي في تخطيط المساجد "صحن أوسط مكشوف بالظلات" ولا يوجد به مأذنة ما يعد ضمن المساجد القليلة الموجودة في مصر بنفس الطراز.

"مسجد البرلسي من المنشآت الأثرية المعروفة أصبح في قبضة الإهمال وإهمال ترميمه أغضب الأهالي"، يقول صلاح غبير، أحد أهالي مدينة فوه، والمهتمين بالعمل العام داخل المدينة لـ"مصراوي"، راصدًا حالة الغضب بين الأهالي بسبب الإهمال في مسجد البرلسي وغلقه أيامًا معدودة وإعادة فتحه دون ترميمه.

وأكد غبير، أن المسجد يتوسط مدينة فوه ويخدم كل أنحاء المدينة ومشهور جدًا لدى السياح الأجانب، ومسؤولو الآثار والأوقاف يتبادلون الاتهامات حول إهماله، لافتًا إلى أنه جرى فتحه مرة أخرى بسبب غضب الأهالي.

أما الشيخ سعيد القليني، إمام وخطيب مسجد عبداللاه البرلسي، فوصف ما يعاني منه المسجد بالمنظر المحزن للغاية، موضحًا أن قرار غلق المسجد لأيام معدودة أدى إلى وجود حالة استياء شديدة سيطرت على الأهالي نظرًا لشعورهم بفقدانهم شيء مهم.

المواطن حسام المسماري، من شباب مدينة فوه، تسأل "إلى متى سيظل مسجد البرلسي على هذا الوضع"، موضحًا أنه لا يوجد مسئول يعطي اهتماما لأمر المسجد وتلبية رغبة الناس بترميم المسجد أو شعوره بمدى احتياج الناس له، خاصة أن شهر رمضان يقترب.

وطالب المسماري، بتشكيل لجنة من وزارة الآثار، لمعاينة واحتياجات المسجد، حيث جرى ترميمه قبيل ذلك منذ 9 سنوات، مختتمًا حديثه لـ"مصراوي"، بتوجيه سؤالًا للآثار والأوقاف "أين ذهبت أموال الترميم".

في السياق ذاته أكد محمد الملاح، مدير عام منطقة آثار فوه، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، أن المسجد جرى غلقه منذ أيام بقرار إداري من الأوقاف، إثر تسريب مياه الأمطار من سقف المسجد، والأمر متوقف على صرف اعتماد مالي من الأوقاف لترميم السقف أو يمكن عزل السقف بمواد كيميائية حديثة كحل مؤقت لمعالجة الأمر.

وقال الشيخ سعد الفقي، وكيل وزارة الأوقاف في كفر الشيخ، إن ما يحدث بالمسجد ليس بالخطورة التي يظنها البعض، ولم يغلق أمام المصلين كما يظن آخرون ولكن هناك إجراءات إدارية متبعة، للتعامل مع شكوى الأهالي، وبناء عليه جرى صرف الاعتماد المالي الخاص باحتياجات المسجد من أعمال صيانة وترميمات، وسوف يتسلمه مسئولو الآثار خلال أيام قليلة.

يذكر أن مسجد عبد اللاه البرلسي بمدينة فوه في كفر الشيخ، أنشئ عام 1271 هجرية و1854 ميلادية وعمره يقارب إلى 165 سنة، ويرجع طرازه المعماري إلى عصر عمرو بن العاص، ويقال إنه في البداية كان مبنيًا على شاطئ نهر النيل فرع رشيد، ولكن بعد حدوث ظاهرة طبيعية وظهور جزيرة الدهب وسط نهر النيل أصبح يتوسط مدينة فوه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان