إعلان

توقيع اتفاقية لتطوير التعليم الفني بدعم من الاتحاد الأوروبي في الأقصر

06:28 م الأربعاء 20 فبراير 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر – محمد محروس:

شهد المستشار مصطفي ألهم محافظ الأقصر مراسم توقيع اتفاقية التعاون المبرمة بين برنامج دعم وتطوير التعليم الفني والتدريب المهني TVET وشركة مصر إيطاليا للأعمال الزراعية.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني والمهني والدكتور محمد عبد القادر نائب المحافظ وإبراهيم العافية رئيس قسم التعاون في بعثة الاتحاد الأوروبي بالقاهرة والدكتورة شروق زيدان المدير التنفيذي لبرنامج TVET والدكتور النوبي سالم استشاري مشروع تجفيف الطماطم في صعيد مصر والمهندس خالد عبد الراضي وكيل وزارة الزراعة بالأقصر.

تتضمن الاتفاقية عدد من البنود الخاصة بدعم التدريب الفني لطلاب المدارس الثانوية الزراعية والتكوين المهني وزيادة الانشطة الزراعية الخاصة بمحافظة الاقصر وتكثيف أوجه التعاون بين المزارعين والطلاب بهدف زيادة انتاجية الطماطم المجففة بما يسهم في زيادة حجم الصادرات.

كما تشمل الاتفاقية دعم الطلاب وخريجي المدارس الزراعية وتأهيل المزارعين لفتح أسواق إضافية تساهم في خلق فرص عمل وتكون إضافة للسوق المحلي للتغلب على مشاكل تذبذب الأسعار في السوق بالإضافة إلي تشجيع المزارعين على إنشاء مناشر خاصة بهم لتجفيف الطماطم، كما حدث مع عدد من المزارعين في مدن اسنا وأرمنت، الذين بدأوا في إنشاء مناشر خاصة بهم لتجفيف الطماطم بدلا من توريدها طازجة للحصول على ربح أعلي بالإضافة الي تقليل الفاقد في محصول الطماطم الذي يبلغ نحو ما بين 30 إلى 40 %.

من جانبه أكد محافظ الأقصر علي أهمية التدريب في رفع قدرات الطلاب وكذلك الارتقاء بمستوي المزارعين مشيدا بالجهود المبذولة من وزارتي الزراعة والتعليم وكافة الجهات الحكومية والقطاع الخاص لزيادة الرقعة الزراعية وتوفير غذاء صحي وأمن للمواطنين.

في سياق متصل، زار وفد الاتحاد الأوروبي وبرنامج "TVET مصر" بزيارة المدرسة الثانوية الزراعية المشتركة بقرية الشغب، مدرسة الشهيد مصطفي حجاجي بمدينة إسنا، لتفقد منظومة الري الحديثة والمقدمة بدعم من الاتحاد الأوروبي والبرنامج والتي تم توفيرها للمدرسة بالإضافة إلى زيارة إحدى المزارع المجاورة للمدرسة والتي تقوم باستقبال طلاب المدرسة الزراعية من خلال بروتوكول تعاون يتيح فرص عملية لتنمية مهارات وبناء قدرات الطلاب من الجنسين في زراعة وتجفيف الطماطم.

فيديو قد يعجبك: