إعلان

كنيسة "العذراء مريم".. من هنا مرت العائلة المقدسة بكفر الشيخ

05:24 ص الثلاثاء 19 يونيو 2018

حجر أثري يوضح آثار قدم المسيح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ - إسلام عمار:

من بين المواقع الأثرية في محافظة كفر الشيخ، كنيسة السيدة العذراء مريم بحي سخا، أقدم أحياء المحافظة مجتمعة، والذي يعود تاريخه لأكثر من ألفي سنة، إذ سمي بـ"بيخا إيسوس" أو "قدم يسوع" نسبة إلى الحجر المحفور عليه قدم المسيح وهو طفل عمره سنتين، عقب دخول المسيحية مصر.

القمص بطرس بطرس بسطوروس وكيل عام مطرانية كفر الشيخ ودمياط ودير القديسة دميانة، أوضح أن ​تاريخ كنيسة العذراء مريم بسخا​يعود​إلى رحلة العائلة المقدسة، عندما​جائوا من فلسطين إلى مصر عبر طريق العريش ثم إلى مصر القديمة​.

ووفق وكيل عام مطرانية كفر الشيخ ودمياط ودير القديسة دميانة، توجه أفراد العائلة المقدسة نحو الصعيد واختبأوا هناك فترة، ثم عادوا للشمال مرورًا​بوادي النطرون، واجتازوا​الدلتا مرورًا بسخا ثم واصلوا طريق العودة عبر سيناء​ إلى فلسطين مرة أخرى​.

وقال إن كنيسة العذراء مريم بسخا من أقدم الكنائس في مصر، كما إنها تحفة معمارية جميلة، وعند انتشار المسيحية​جرى بناء كنيسة العذراء مريم في سخا بكفر الشيخ،​ حيث بنيت على موضع دير كان يسمى ​"دير المغطس​" نسبة إلى​غمر الماء له​.

وأشار إلى أنه​يوجد بالكنيسة بقايا أحد الأعمدة الأثرية، وهو عبارة عن "​تاج حجري​"​ مكتوب على ظهره كلمة الله وأخفي لفترة طويلة خوفًا​من تحطيمه بدفنه تحت الأرض​واكتشف​أثناء الحفر عام ​1980، كما يوجد بالكنيسة كأس​مخصص للتناول وصينية وشمعدان مصنوعين من الفضة، وعدد من المقتنيات الأثرية​النادرة التي يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر.​

ويضيف القمص تيموثاوس راعي الكنيسة، إلى أنه يوجد بها حجر​أثري عليه أثر قدم المسيح عليه السلام من القرن الأول الميلادي، إلى جانب عدد من الأيقونات الأثرية القيمة.

وقال إن​ شواهد الرحلة باقية، بداية من ماجور إعداد الخبز للعائلة، والحجر الذي طبع عليه قدم المسيح كما يعود تاريخ الكنيسة البيزنطي إلى​حجارة الطوب الأحمر​الصغير والأيقونات​الـ12 والتي رسمها الفنان انسطاس القدسي عام 1884 تقريبًا​فيما توجد وثيقة قديمة مختومة بختم محمد علي باشا​والي مصر وقتها تشير إلى إعادة بناء الكنيسة التي هُدمت​حينذاك​.​​​

فيديو قد يعجبك: