إعلان

شكري: اهتمام مصري بتعزيز التعاون مع النرويج في مجال إنتاج الطاقة المتجددة

04:27 م الإثنين 15 مايو 2023

سامح شكري

القاهرة - (د ب أ):

أكد وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الإثنين، اهتمام حكومة بلاده بتعزيز التعاون مع الجانب النرويجي في مجال إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة وتطويره لشراكة قوية ومتينة.

جاء ذلك خلال استقبال الوزير شكري اليوم "تيرييه بيلسكوج" الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك النرويجية لتوليد الطاقة الجديدة والمتجددة والوفد المرافق له، خلال زيارته الحالية إلى القاهرة في إطار تعزيز التعاون القائم بين مصر والشركة ودفعه قدماً ، وفق المتحدث باسم الخارجية أحمد أبو زيد.

وقال المتحدث، في بيان صحفي، إن "الوزير شكري حرص خلال اللقاء على الإشادة بحجم الاستثمارات القائمة لشركة "سكاتك" في مصر في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، وتوجهها القوى نحو تعزيز استثماراتها في مصر للاستفادة من النجاح الذي حققته الشركة في العديد من المشروعات المشتركة.

ووفق اللقاء، شهد اللقاء استعراضاً للتقدم المحرز في عدد من المشروعات القائمة بين الجانبين، وعلى رأسها مشروع مجمع "بنبان" للطاقة الشمسية بجنوب مصر الذي يُقدر حجم استثمارات سكاتك به بنحو 500 مليون دولار، ومشروع مجمع إنتاج الأمونيا الخضراء في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمارات إجمالية تبلغ حوالي 2ر5 مليار دولار، والذي يؤهل منطقة قناة السويس لتكون مركزاً للنقل البحري الأخضر في العالم، فضلاً عن مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الصناعية بالعين السخنة والذي تم الإعلان عنه خلال فعاليات مؤتمر المناخ في نوفمبر الماضي.

وأضاف المتحدث أن الوزير شكري شدد على استعداد مصر لتقديم كافة التسهيلات والدعم لتعزيز استثمارات الشركة في قطاعات الطاقة النظيفة في مصر، وتعزيز التعاون في مجالات التدريب وتبادل الخبرات للاستفادة من الخبرة النرويجية الكبيرة في هذا المجال، وبما يحقق مصلحة الجانبين.

وقال المتحدث إن ممثلي شركة "سكاتك" أعربوا عن تقديرهم لمسيرة التعاون الممتدة مع مصر في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، كما أشادوا بما تحقق من تطوير وتحديث في البنية التحتية الداعمة لمشروعات إنتاج الوقود النظيف، بما يتكامل مع ما تتمتع به مصر من مصادر للطاقة المتجددة كالرياح والشمس، ويؤهل مصر لتصبح المركز الرئيسي والمحوري لإنتاج الطاقة المتجددة في المنطقة.

فيديو قد يعجبك: