إعلان

سفراء السعودية والإمارات وبريطانيا وأمريكا بالخرطوم يدعون الأطراف السودانية لوقف القتال

12:01 ص الخميس 20 أبريل 2023

وكالات

دعا سفراء السعودية والإمارات وبريطانيا وأمريكا بالخرطوم مساء الأربعاء الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى وقف القتال فورًا، حسبما ذكرت العربية.

وكانت سفارات كندا، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، اليابان، هولندا، النرويج، بولندا، جمهورية كوريا، إسبانيا، سويسرا، السويد، المملكة المتحدة والولايات المتحدة وبعثة الإتحاد الاوروبي في السودان أدانت بأشد العبارات استمرار العنف - بما في ذلك الهجمات الموجهة ضد الدبلوماسيين والمدنيين والجهات الإنسانية - بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع ودعت الأطراف إلى إنهاء الأعمال العدائية على الفور وبدون شروط مسبقة.

وقالت البعثات الدبلوماسية في بيان نشرته السفارة الأمريكية في السودان، عبر حسابها على موقع تويتر: "يجب على القادة العسكريين السودانيين الدخول في حوار دون تأخير. لقد عرضت افعالهم عددًا لا يحصى من الأشخاص في جميع أنحاء السودان للخطر وأبطلت دعوة الشعب السوداني المشروعة إلى انتقال ديمقراطي سلمي".

ودعت الأطراف المقاتلة علي وجه التحديد إلى التقيد الصارم بالتزاماتها بموجب القانون الدولي لحماية الدبلوماسيين والمدنيين والعاملين في المجال الإنساني. وناشدت قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية لاحترام حقوق المدنيين المنصوص عليها في اتفاقيات جنيف والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان التي صادق عليها السودان والامتناع عن إجلاء الناس بشكل غير قانوني من منازلهم؛ و قطع البنية التحتية والمرافق المدنية.

وتواصلت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع لليوم الخامس على التوالي في العاصمة السودانية الخرطوم وأم درمان بعد أقل من نصف ساعة من بدء سريان هدنة إنسانية يفترض أن تستمر 24 ساعة.

وكان الجيش السوداني وقوات الدعم السريع قد وافقا في وقت سابق اليوم على وقف لإطلاق النار لمدة 24 ساعة وذلك بعد 5 أيام من القتال العنيف في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى.

فيديو قد يعجبك: