إعلان

الفائز بانتخابات فنلندا يحدد نهاية أبريل لإجراء محادثات تشكيل حكومة ائتلافية

05:15 م الجمعة 14 أبريل 2023

بيتري أوربو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

هلسنكي - (د ب أ):

ذكرت وسائل إعلام اليوم الجمعة، أن الفائز بالانتخابات البرلمانية في فنلندا، زعيم المحافظين بيتري أوربو، سوف يبدأ محادثات بشأن تشكيل حكومة ائتلافية جديدة في 24 – 25 نيسان/أبريل.

ودفع حزب الائتلاف الوطني، المنتمي إليه أوربو، الحزب الاشتراكي الديمقراطي يسار الوسط تحت قيادة رئيسة الوزراء السابقة سانا مارين، إلى المرتبة الثالثة في سباق ثلاثي محتدم أوائل الشهر الجاري. وجاء حزب الفنلنديين الشعبوي اليميني في المرتبة الثانية.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون الفنلندية (يل) إن المحادثات الثنائية مع كل الأحزاب البرلمانية سوف تجرى الآن كالمعتاد في فنلندا.

وقد وزع أوربو اليوم الجمعة استبيانا على الأحزاب الأخرى ليجاب عليه بحلول ظهر الثلاثاء. وتتعلق أسئلة الاستبيان الـ24 بموقفهم من السياسة الاقتصادية والمالية المستقبلية ونظام الرعاية الصحية والهجرة في البلاد.

كما تلعب سياسة المناخ وعضوية البلاد في الاتحاد الأوروبي والناتو –الذي انضمت البلاد له في 4 أبريل بعد يوم من الانتخابات- دورا في هذا الشأن.

وبوصفه فائزا بالانتخابات، يحق لأوربو القيام بالمحاولة الأولى لتشكيل حكومة جديدة. غير أن هذا قد يكون صعبا حيث أنه يحتاج لحزب صغير على الأقل معه إلى جانب الشعبويين أو الاشتراكي الديمقراطي.

يشار إلى أن المحافظين والاشتراكي الديمقراطي على طرفي نقيض في آرائهم بشأن ميزانية الدولة وتدابير التقشف.

فيديو قد يعجبك: