إعلان

تفكيك شبكة إرهابية يشتبه في تخطيطها لاستهداف يهود في اليونان

08:39 م الثلاثاء 28 مارس 2023

الشرطة اليونانية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أثينا - (ا ف ب)

أعلنت الشرطة اليونانية الأربعاء أنّها فكّكت "شبكة إرهابية" كانت تخطّط لشنّ "ضربات" في اليونان واعتقلت باكستانيين كانا يريدان ضرب أهداف يهودية في أثينا.

وقالت الناطقة باسم الشرطة اليونانية كونستانتينا ديموغليدو لوكالة فرانس برس إنّ "العقل المدبّر (لهذه الخلية) هو باكستاني يقيم في بلد خارج أوروبا".

وبحسب مصادر في الشرطة رفضت الكشف عن اسمه فإنّ هذا الباكستاني يقيم في إيران.

وأفاد مصدر الشرطة أنّ الرجلين يبلغان من العمر 29 و27 عاماً وهما من أصل ايراني. وأضاف أنّهما كانا يستهدفان مبنى للطائفة اليهودية يرتاده إسرائيليون ويضمّ "كنيساً ومطعماً يهودياً".

وأتاح الهاتفان النقّالان للرجلين الموقوفين للمحقّقين ضبط محادثات وأشرطة فيديو ورسوم لأماكن كانت تجتمع فيها هذه الأهداف اليهودية، كما أضاف المصدر نفسه.

وكانت الشرطة أعلنت في وقت سابق تفكيك "شبكة إرهابية".

وأوضحت الشرطة في بيان أنّه "بعد إجراءات منسّقة للشرطة اليونانية وجهاز الاستخبارات الوطني، تم تفكيك شبكة إرهابية كانت تخطّط من الخارج لشنّ ضربات ضدّ أهداف مختارة بعناية على الأراضي اليونانية".

وأضافت أنّ الموقوفين "اختارا هدفهما، وبدآ استكشاف المنطقة والتخطيط للهجوم"، مشيرة إلى أنّهما "تلقيا تعليمات نهائية" للتنفيذ.

تقويض الأمان

وأحيل المشتبه بهما أمام النيابة العامة في أثينا وسيستمع إليهما قاضي التحقيق.

وبحسب الشرطة فإن الموقوفين كانا يريدان "تقويض الشعور بالأمان في البلاد ومؤسساتها" وتوجيه ضربة إلى "علاقاتها الدولية" في الوقت نفسه.

واليونان التي تضم طائفة يهودية تعدّ حوالى خمسة آلاف شخص تقيم علاقات جيدة مع إسرائيل ولم تشهد هجمات إرهابية في السنوات الماضية.

وقال وزير حماية المواطنين تاكيس ثيودوريكاكوس في بيان إنّ "عملية (التفكيك) هذه تؤكّد مرة أخرى أنّ السلطات الأمنية في البلاد تحافظ على مستوى عالٍ جدا من الجهوزية لكل اليونانيين وكل زوار بلادنا".

واليونان التي تعد تقليدياً صديقة للدول العربية، بدأت في التقارب مع إسرائيل منذ أكثر من عقد. وتمّ توقيع عدة اتفاقات تعاون بين البلدين وخصوصاً في المجالين العسكري والأمني.

وجعلت حكومة كيرياكوس ميتسوتاكيس المحافظة التي تتولّى السلطة منذ أربعة أعوام من "أمن" البلاد أهمّ أولوياتها عبر اتّباع سياسة هجرة مشدّدة وإغلاق حدود البلاد بمساعدة وكالة مراقبة الحدود الأوروبية (فرونتكس).

وأعادت اليونان أكثر من 8 آلاف شخص خلال العامين الماضيين إلى أوطانهم، بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة، حسبما أفاد وزير الهجرة نوتيس ميتاراخي في الآونة الأخيرة.

وأعلن ميتسوتاكيس في وقت سابق الثلاثاء ان الانتخابات التشريعية في اليونان ستجري في 21 مايو. وقال خلال اجتماع مجلس الوزراء إن "البلد والمواطنين بحاجة إلى آفاق واضحة. ستجرى الانتخابات في 21 مايو".

ويسعى ميتسوتاكيس الذي تنتهي ولايته في يوليو لولاية جديدة.

ويواجه زعيم حزب "الديمقراطية الجديدة" اليميني الذي يتولى السلطة منذ عام 2019، موجة من الغضب في جميع أنحاء البلاد منذ حادثة اصطدام قطار ركاب بقطار لشحن البضائع في 28 فبراير، والتي كشفت عن اختلالات خطيرة في نظام السكك الحديد.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان