إعلان

جوتيريش يشدد على أهمية دور نساء الشعوب الأصلية في الحفاظ على المعارف التقليدية

06:14 م الثلاثاء 09 أغسطس 2022

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الامم المتحدة - (أ ش أ)

شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، على أهمية دور نساء الشعوب الأصلية في الحفاظ على المعارف التقليدية.

ودعا الأمين العام للمنظمة الدولية -اليوم الثلاثاء في رسالة بمناسبة اليوم الدولي للشعوب الأصلية في العالم ـ إلى إعلاء أصوات نساء الشعوب الأصلية؛ لإيجاد مستقبل مستدام تظلله راية العدل ولا يُترك فيه أحد خلف الركب.

وأكد جوتيريش ـبحسب مركز إعلام الأمم المتحدةـ أن المعارف التقليدية للشعوب الأصلية يمكن أن تقدّم حلولا للعديد من التحديات المشتركة، مشيراً إلى أنه خلال زيارته الأخيرة إلى سورينام، تعرف بنفسه على الطرق التي تحمي بها الشعوب الأصلية غاباتها المطيرة وتنوعها البيولوجي الغني.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة في هذا اليوم الدولي، الدولَ الأعضاء إلى تنفيذ إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية وإلى تعزيز المعارف التقليدية لهذه الشعوب بما يعود بالخير على الجميع.

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت بموجب قرارها 49/214 المؤرخ في 23 ديسمبر 1994 اليوم الدولي للشعوب الأصلية في 9 أغسطس من كل عام، وهو تاريخ انعقاد أول اجتماع للفريق العامل المعني بالسكان الأصليين التابع للجنة الفرعية لتعزيز وحماية حقوق الإنسان.

وفي عام 1990، أعلنت الجمعية العامة أنه سيكون عام 1993 السنة الدولية للشعوب الأصلية، كما أعلنت في العام ذاته العقد الدولي للشعوب الأصلية في العالم بدءا من 10 ديسمبر 1994 بموجب قرارها 47/75.

وبحسب تقرير أممي، لا يحصل سوى 47 في المائة من السكان الأصليين العاملين على تعليم، مقارنة بنسبة 17 في المائة من نظرائهم من غير السكان الأصليين. وتزداد هذه الفجوة اتساعا بين النساء.

وأشار التقرير إلى أن نساء الشعوب الأصلية تعاني بشكل خاص مستويات عالية من الفقر وتدني مستويات التعليم والأمية والقيود المفروضة على حصولهن على الخدمات الصحية وخدمات مرافق الصرف الصحي الأساسية والخدمات الائتمانية والعمالة ومحدودية مشاركتهن في الأنشطة السياسية وتعرضهن لممارسات العنف المنزلي والعنف الجنسي، ويُرجّح أن تعيش شعوب السكان الأصليين في فقر مدقع أكثر بثلاثة أضعاف من غيرها.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: