إعلان

قاد التحالف الدولي لمحاربة داعش.. وفاة وزير الدفاع الأمريكي الأسبق آشتون كارتر عن 68 عامًا

10:05 م الثلاثاء 25 أكتوبر 2022

آشتون كارتر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

توفي وزير الدفاع الأمريكي الأسبق آشتون كارتر، مساء الثلاثاء، عن عمر ناهز الـ 68 عامًا، وفقًا لما أعلنته عائلته.

وقالت العائلة في بيان، "ببالغ الحزن تعلن أسرة وزير الدفاع الأسبق آش كارتر وفاته مساء الإثنين 24 أكتوبر في بوسطن إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة".

وتولى كارتر، حقيبة وزارة الدفاع في عهد الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، في الفترة ما بين فبراير 2015 ويناير 2017، وهي الفترة التي شهدت ذروة الحرب على تنظيم داعش الإرهابي.

وخلال فترة الحرب على داعش، أشرف كارتر على يادة التحالف الدولي الذي ضم عشرات الدول لمحاربة التنظيم الإرهابي.

ويعد وكارتر وزير الدفاع رقم 25 في تاريخ الولايات المتحدة.

وخلال عهده بوزارة الدفاع الأمريكية، سمح كارتر، للنساء بالتقدم لكل المراكز العسكرية في الجيش الأميركي بما في ذلك المراكز القتالية من المشاة وكتيبة الدبابات وسلاح المدفعية والقوات الخاصة، بعدما كانت هذه المواقع حكرًا على الرجال.

سمح للمتحولين جنسياً بالانضمام إلى الجيش، وهو قرار علقه دونالد ترمب عام 2017، لكن جو بايدن أعاده عند تنصيبه رئيسًا للولايات المتحدة في 20 يناير عام 2021.

بعد مغادرته الحكومة قام بتدريس الشؤون الدولية في جامعة هارفارد، ويعرف عنه براعته في التكنولوجيا العسكرية والسياسية، وكان أستاذًا للسياسة العامة وأدار مركز بلفر للعلوم والشؤون الدولية.

وقال عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الثلاثاء: "كان أمريكيًا عظيمًا يتمتع بأقصى درجات النزاهة وقائدًا في جميع قضايا الأمن القومي الرئيسية" مضيفًا أنه وأوباما اعتمدا على الفكر الشرس والحكيم لكارتر لضمان استعداد الجيش الأمريكي.

من جانبه قال وزير الدفاع لويد أوستن يوم الثلاثاء إنه يشعر بحزن عميق عندما علم بوفاة كارتر وأن وزارة الدفاع بأكملها تحزن على فقدان عقل عظيم وقائد ثابت.

فيديو قد يعجبك: