إعلان

الخريف الأوروبي.. تظاهرات واضطرابات تجتاح القارة العجوز بسبب التضخم

06:12 م الجمعة 21 أكتوبر 2022

فصل الشتاء في أوروبا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

يبدو أن الأوضاع في أوروبا تتجه من سيء إلى أسوأ، نظرا لما تمر به القارة العجوز من مستويات تضخم مرتفعة للغاية، أثرت على حياة الأفراد سلبا.

ويتوقع أن تزداد الأوضاع سوءا مع قدوم فصل الخريف في أوروبا، وقرب فصل الشتاء، نظرا لأزمة الطاقة في القارة العجوز، على وقع الحرب الروسية الأوكرانية.

وشهدت فرنسا احتجاجات حاشدة منذ أيام، احتجاجا على ضعف المرتبات وزيادة مستويات التضخم، في الوقت الذي أعلنت فيه رئيسة وزراء بريطانيا ليز تراس استقالتها بعد اتهامها بالفشل في تحسين الوضع الاقتصادي بالبلاد.

وبالمثل، تشهد إيطاليا إضرابات بشأن الأجور وظروف العمل، من قبل موظفي شركة المراقبة الجوية الإيطالية "إيناف".

إلغاء مئات الرحلات بإيطاليا

تسبب إضراب بشأن الأجور وظروف العمل، من قبل موظفي شركة المراقبة الجوية الإيطالية "إيناف" في إلغاء مئات الرحلات الجوية من وإلى إيطاليا اليوم الجمعة.

وألغت شركة الخطوط الجوية الإيطالية الحكومية (إي.تي.إيه) أكثر من 200 رحلة، معظمها محلية. كما ألغت شركات طيران أخرى، مثل شركة النقل منخفضة التكاليف "ايزي جيت"، رحلات طيران من جداولها.

وقالت شركة "رايان إير" الأيرلندية، إنه تم إلغاء أكثر من 600 رحلة، وتأثر حوالي 110 ألف مسافر.

ونظرا لأن الإضراب كان قد تم الاعلان عنه مسبقا لشركات الطيران والمسافرين، فقد حال ذلك دون وجود زحام في قاعات المطارات أو حتى طوابير طويلة، مقارنة بالعدد المعتاد للركاب يوم الجمعة، وفقا لوكالة الأنباء الإيطالية(أنسا).

تحدي صعب لماكرون

شهدت فرنسا إضراب النقابات العمالية، منذ الثلاثاء الماضي، وذلك للمطالبة بزيادة الرواتب، وسط تضخم هو الأعلى منذ عقود، ليواجه الرئيس إيمانويل ماكرون أحد أصعب التحديات منذ انتخابه لفترة ثانية في مايو الماضي.

الإضراب الذي شهدته فرنسا الثلاثاء الماضي، تسبب في تعطيل عدد كبير من المدارس إضافة إلى حدوث شلل كبير في خطوط السكك الحديدية، فقد تعطل وفقَا لما نشرته سي إن إن، فنحو نصف القطارات التي تتواجد على الخطوط الإقليمية وفي المدن قد تم تعطيلها، كذلك امتد إضراب عمال الطاقة إلى قطاعات أخرى من الاقتصاد.

ودعت النقابات الفرنسية الثلاثاء، إلى تمديد إضراب على مستوى البلاد لمدة أسبوع، الإضراب الذي يشهد عمال طاقة بسبب أزمة الوقود المتواجدة حاليا، إضافة إلى المدرسين والذين يطالبون بأجور أعلى وسط ارتفاع تكاليف المعيشة.

ووفقًا لوزير التعليم الفرنسي حسب سي إن إن، فقد أضرب ما يقرب من 10٪ من معلمي المدارس الثانوية الثلاثاء الماضي، فيما قالت شركة الطاقة النووية الفرنسية العملاقة EDF إن أكثر من 16٪ من عمالها مضربون عن العمل، مما قد يؤخر أعمال صيانة المفاعلات.

أقصر مدة حكم في تاريخ بريطانيا

أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس، الخميس، استقالتها من زعامة حزب المحافظين بعد نحو ستة أسابيع على توليها منصبها خلفاً لبوريس جونسون، وستترك تراس رئاسة الحكومة بمجرد اختيار خليفتها.

وتأتي استقالة تراس بعد ضغط كبير بسبب برنامجها الاقتصادي، الذي أثار صدمة كبرى في الأسواق المالية البريطانية، وسط أزمة تضخم غير مسبوقة وتراجع كبير للجنيه الإسترليني مقابل الدولار.

البرنامج الذي تراجعت الحكومة بشكل جذري عنه، قسم حزب المحافظين أيضاً، وتعرضت تراس لانتقادات داخلية شديدة.

وفي كل أزمة داخلية، يعتبر المحافظون حماية الحزب أولية، بمعزل عن الشخص الذي يتولى رئاسته.

احتجاجات شتوتجارت

تظاهر العشرات في مدينة شتوتجارت الألمانية احتجاجًا على غلاء أسعار الغذاء والطاقة.

وطالب المتظاهرون بمساعدة الفئات الفقيرة، وبتكافؤ الفرص للجميع، وتأمين إسكان ميسور التكلفة، ودعم الحكومة لذوي الأجور المنخفضة، وزيادة المساعدات الاجتماعية.

فيديو قد يعجبك: