إعلان

لافروف يؤكد لنظيره الأرمني ضرورة وقف إطلاق النار في قره باخ بأسرع وقت

06:04 م الأحد 04 أكتوبر 2020

سيرجي لافروف

موسكو - (أ.ش.أ):
أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، خلال اتصال هاتفي، اليوم الأحد لنظيره الأرمني زوغراب مناتساكانيان، على ضرورة وقف إطلاق النار في إقليم قره باج في أسرع وقت ممكن.
وأفادت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها، حسبما أوردت قناة " روسيا اليوم" الإخبارية، بأن لافروف ومناتساكانيان ركزا على القضايا المتعلقة بإيجاد مخرج من الوضع، الذي تشكل في منطقة نزاع ناجورني قره باخ.
وأضاف البيان أن لافروف أعرب عن قلق بلاده من زيادة عدد الضحايا بين السكان المدنيين، مشيرا إلى ضرورة وقف إطلاق النار في أسرع وقت ممكن.
وأوضح البيان أن وزير الخارجية الروسي أكد على استعداد موسكو للإسهام في إعادة الطرفين إلى الإطار السياسي الدبلوماسي تحت رعاية رؤساء مجموعة مينسك لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا بالتوافق مع البيان المشترك الصادر عن رؤساء روسيا والولايات المتحدة وفرنسا.
وكانت اشتباكات مسلحة على خط التماس بين القوات الأذربيجانية والأرمنية في إقليم ناجورني قره باغ والمناطق المتاخمة له اندلعت صباح 27 سبتمبر الماضي في أخطر تصعيد بين الطرفين منذ أكثر من 20 عاما.
ونشب النزاع في قره باخ عام 1988، على خلفية إعلان الإقليم، الذي كان يتمتع بحكم ذاتي، عن خروجه من جمهورية أذربيجان السوفيتية.
وفي العام 1991 أعلن السكان الأرمن للإقليم من طرف واحد إنشاء جمهورية قره باخ المستقلة، التي لم تعترف بها أي دولة حتى الآن.
وخسرت القوات الأذربيجانية جراء النزاع المسلح استمر من 1992 إلى 1994 السيطرة على قره باخ و7 مناطق متاخمة، فيما خاضت أذربيجان وأرمينيا بعد ذلك مفاوضات تحت رعاية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: