نتنياهو يتحدث عن إيران وجونسون يثير حل الدولتين في اجتماع بلندن

05:32 م الخميس 05 سبتمبر 2019
نتنياهو يتحدث عن إيران وجونسون يثير حل الدولتين في اجتماع بلندن

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

تل أبيب/ لندن- (د ب أ):

وجه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون "نكزة" لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بسبب تراجعه عن دعم حل الدولتين، وذلك خلال اجتماع بين الاثنين في لندن اليوم الخميس.

وقال جونسون: "بالطبع، لا تزال المملكة المتحدة تدعم كافة الجهود من أجل التوصل إلى حل لعملية السلام في الشرق الأوسط- وحل الدولتين، سوف تتذكر ذلك".

ورد نتنياهو: "أود التحدث معك بشأن هذا الأمر أيضا".

واعتاد نتنياهو الحديث في الماضي عن العمل من أجل التوصل حل الدولتين، ولكن ذلك قد تغير في الآونة الأخيرة بعدما تحولت إسرائيل أكثر صوب اليمين.

وأثناء حملته الانتخابية هذا العام، أعرب نتنياهو عن تأييده لضم المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية إلى إسرائيل. ولكنه لم يتخذ أي خطوات ملموسة لتنفيذ ذلك على مدار عشر سنوات قضاها رئيسا للحكومة.

وتأتي زيارة نتنياهو المفاجئة إلى لندن قبل أقل من أسبوعين من إجراء الانتخابات الإسرائيلية.

وقال نتنياهو لجونسون: "لدينا تحد يتعلق بعدوان إيران وإرهابها، وأود أن اتحدث إليكم بشأن كيف يمكننا العمل معا لمواجهة هذه الأمور لصالح السلام".

وقبل مغادرته متوجها إلى لندن، دعا نتنياهو إلى تعزيز الضغوط على طهران بعدما أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني المرحلة الثالثة من انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الموقع بين طهران والقوى العالمية في فيينا عام 2015.

وقال نتنياهو قبيل اجتماعين منفردين مع جونسون ووزير الدفاع الأمريكي مارك إسبير: "هذا ليس وقت إجراء محادثات مع إيران، لقد حان الوقت لزيادة الضغط على إيران".

وقال: "تم إبلاغنا هذا الصباح بانتهاك آخر وتحد آخر من إيران، وهذه المرة في مجال سعيها لامتلاك أسلحة نووية".

وأشار نتنياهو إلى أن هذا يضاف إلى "تصرفات إيران العدائية" ضد حركة الشحن الدولي "وكذلك محاولاتها تنفيذ هجمات قاتلة على دولة إسرائيل، وهي محاولات لم تتوقف".

وثار حديث خلال قمة مجموعة السبع في فرنسا الشهر الماضي عن اجتماع مقبل بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وروحاني، لكن الأخير قال إن ذلك لن يحدث إلا بعد رفع العقوبات المفروضة على بلاده.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض أمس الأربعاء إن إيران تريد أن تأتي إلى طاولة المفاوضات، وذلك بعد فرض عقوبات جديدة عليها مؤخرا.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 114475

    عدد المصابين

  • 102268

    عدد المتعافين

  • 6596

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 61299884

    عدد المصابين

  • 42391513

    عدد المتعافين

  • 1437622

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي