إعلان

بعد عيد الفصح الدامي.. كيف تحتمي سريلانكا من الإرهاب؟

12:29 م الخميس 25 أبريل 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان محمود:

صباح الأحد الماضي، الموافق عيد الفصح، ضربت سلسة هجمات وانفجارات، كنائس وفنادق في العاصمة السريلانكية كولومبو والعديد من المدن الأخرى، وأوقعت ما لا يقل عن 360 قتيلاً، بينهم حوالي 38 أجنبيًا، ما يجعلها الهجمات الأسوأ في تاريخ منطقة جنوب آسيا.

وقدرت السلطات المحلية عدد الهجمات بثمانية، 6 منها وقعت بشكل متلاحق وضربت 3 كنائس إحداها في كولومبو، و3 فنادق كبرى بالمدينة ذاته، أما الانفجارين الآخرين، فوقعا بعد ساعات من الهجمات الست الأولى.

وقالت حكومتا سريلانكا والولايات المتحدة إن حجم وتعقيد الهجمات يشيران إلى ضلوع جماعة خارجية مثل تنظيم داعش فيها.

وبعد ساعات من الهجوم، أعلن تنظيم داعش الإرهابي مسؤوليته عن التفجيرات الدامية، لكنه لم يُقدّم أي دليل على هذا الادعاء، سوى نشر صورة على وسائل التواصل الاجتماعي لثمانية رجال مُشتبه في أنهم منفذي الهجمات.

فيما طالب الرئيس السريلانكي مايتريبالا سيريسينا، وزير الدفاع ورئيس الشرطة الوطنية، بتقديم استقالتهما بعدما فشلت قوات الأمن في الاستجابة للتحذيرات التي سبقت سلسلة التفجيرات.

وفي أعقاب الهجوم، اتخذت سريلانكا -ذات الغالبية البوذية- بعض الإجراءات لحماية المواطنين من وقوع أي هجمات أخرى.

حظر التجوال

يوم الأحد، أعلنت حكومة سريلانكا، فرض حظر تجوال ليلي بشكل مؤقت، وقامت السلطات السريلانكية بتنفيذه بأثر فوري.

ونقل موقع "نيوز فيرست" المحلي عن متحدث باسم الشرطة، إنّ حظر التجوال "سيتم فرضه بأثر فوري بدءًا من السادسة مساء الأحد وحتى السادسة صباح الإثنين".

حظر وسائل التواصل الاجتماعي

وفي اليوم ذاته، حظرت الحكومة "فيسبوك"، وأيضًا "واتساب" و"انستجرام"، التابعين لشركة "فيسبوك" أيضًا، بدافع القلق من التقارير الخاطئة والتي يمكن أن يؤدى انتشارها عبر السوشيال ميديا إلى العنف. ومن أجل قطع قنوات الاتصال بين الإرهابيين الذين اعتمدوا عليها في المقام الأول من أجل التخطيط والتنظيم للعمليات الإرهابية، حسبما أوضح محققون.

وأعلنت الحكومة أن هذا الحظر سيستمر حتى الانتهاء من التحقيقات في الهجمات.

وتم تعليق منصات أخرى منها "يوتيوب" و"فايبر"، إلا أن "فيسبوك" و"واتساب" هما التطبيقان المهيمنان في البلاد.

حظر الطائرات بدون طيار

حظرت سريلانكا تحليق الطائرات بدون طيار في إطار مساعيها لمنع وقوع مزيد من التفجيرات.

وقالت هيئة الطيران المدني السريلانكية - في بيان نقلته شبكة "ايه بي سي" الأمريكية اليوم الخميس - إنها تتخذ هذا الإجراء بالنظر إلى الوضع الأمني الحالي في البلاد.

إغلاق الكنائس

وطلب السلطات السريلانكية، اليوم الخميس، من جميع الكنائس الكاثوليكية في البلاد أن تغلق أبوابها وتعلق الصلوات، إلى أن تستتب الأوضاع الأمنية، وفق ما أعلن مسؤول كنسي.

ونقلت "فرانس برس" عن رجل دين: "بناء على توصية قوات الأمن سنغلق جميع الكنائس. لن تُقام قداديس للمؤمنين حتى إشعار آخر".

طريق المطار

وأغلقت السلطات في سريلانكا، اليوم الخميس، الطريق الرئيسي لمطار العاصمة كولومبو، بعد الاشتباه في وجود سيارة مفخخة.

وبعد ساعات قليلة، أعلن المتحدث باسم القوات الجوية السريلانكية، إعادة فتح طريق الدخول للمطار بعد تطويق المكان والتأكد من سلامته.

فيديو قد يعجبك: