إعلان

12 ساعة تحت نيران القصف.. ماذا يحدث في قطاع غزة؟

02:23 م الثلاثاء 26 مارس 2019

كتبت – إيمان محمود:

في حوالي الساعة العاشرة من مساء الاثنين، بدأت معاناة أهالي قطاع غزة المُحاصر، بعد أن شنّت طائرات حربية تابعة للاحتلال الإسرائيلي سلسلة غارات استمرّت لساعات طويلة، زاعمة أنها ترد على إطلاق صاروخ اتهمت حماس بإطلاقه على شمال تل أبيب.

وقالت إسرائيل إن هذه الغارات جاءت ردًا على إطلاق صاروخ من قطاع غزة على وسط إسرائيل، فجر الاثنين، وأدى إلى جرح 7 اسرائيليين، بينهم إصابتان بحالة متوسطة.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، في بيان أصدره فجر الثلاثاء، أن 30 صاروخًا أطلقت من قطاع غزة نحو إسرائيل منذ الساعة العاشرة ليلا (20:00 ت غ)، ليصل إلى 60 إجمالي عدد الصواريخ التي أطلقتها الفصائل الفلسطينية على إسرائيل منذ بدأ تبادل إطلاق النار مساء الاثنين.

وقال إنه شنّ منذ الساعة العاشرة من ليل الاثنين 15 غارة جوية جديدة استهدفت عدة أهدافًا في غزة، بينها مجمع عسكري لحركة الجهاد الإسلامي.

وأكد أنه "مصمم على الوفاء بمهمته في الدفاع عن المدنيين الإسرائيليين، وأنه مستعد لمختلف السيناريوهات وسيزيد من عملياته بحسب ما تقتضيه الضرورة".

من جانبها، قالت الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، إنها أطلقت مساء الاثنين، "رشقات صاروخية" على بلدات إسرائيلية محاذية للقطاع، ردا على الغارات التي تشنها إسرائيل.

وذكرت "الغرفة المشتركة" التي تضم الأذرع العسكرية للفصائل الفلسطينية - باستثناء حركة فتح - أنها أطلقت صواريخ على بلدات "سديروت ونتيفوت".

وأوضحت في بيان لها:" ‏ردًا على استهداف المقرات والمنشآت المدنية نعلن عن استهداف مواقع للاحتلال، وإن زاد العدو زدنا".

خسائر غزّة

سلسلة الغارات الإسرائيلية استهدفت عدة مواقع لحماس في غزة، بينها "مقر سري" للحركة ومقر ؤئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، في وقت طال فيه القصف منازل سكنية أيضًا.

وذكر الجيش الإسرائيلي أن "مقاتلات حربية أغارت على مبنى مكون من 3 طوابق في حي الصبرا في مدينة غزة"، مشيرًا إلى أن المبنى المستهدف يُعد مقرًا سريًا لحركة حماس.

وحسب البيان الذي نشره المتحدث باسم الجيش، أفيخاي أدرعي، فإن المقر "يستخدمه جهاز الأمن العام والمخابرات العامة والاستخبارات العسكرية التابعة لمنظمة حماس".

وفي جنوب قطاع غزة، استهدف طيران الاحتلال ارض زراعية خالية ما بين رفح وخان يونس.

كما قصفت الطائرات الإسرائيلية مبنى يقع في حيّ الرمال، غربي مدينة غزة، قال إنه لجهاز الأمن الداخلي، التابع لوزارة الداخلية.

وقال جيش الاحتلال في بيان: "أغارت مقاتلات حربية قبل قليل على مبنى مكون من 5 طوابق في حي الرمال يستخدم من قبل منظمة حماس لأغراض عسكرية كمكتب الأمن الداخلي".

وقصفت الطائرات مقر شركة الملتزم للتأمين والاستثمار، وسط مدينة غزة، وهي شركة تجارية خاصة، تقدم خدمات التأمين؛ وسبق للجيش الإسرائيلي أن قصف مقرها إبان الحرب التي شنها على غزة عام 2014.

حماس تُحذّر

ومع بدء شنّ الغارات الإسرائيلية على القطاع، حذّر هنية، إسرائيل من "تجاوز الخطوط الحمراء".

وقال في بيان: "إن أي تجاوز للخطوط الحمراء من قبل الاحتلال، فإن الشعب الفلسطيني لن يستسلم له والمقاومة قادرة على ردعه".

واعتبر هنية، أن القضية الفلسطينية "تتعرض لهجمة شاملة في مختلف المستويات والجبهات في القدس والضفة وغزة وكذلك الأسرى داخل سجون الاحتلال".

وأضاف هنية: "إننا يجب أن نواجه هذه الهجمة الشاملة بصف وطني موحد وبتنسيق عال مع الاشقاء العرب، فالقدس توحدنا والأسرى يوحدوننا والضفة توحدنا ومسيرات العودة تجمعنا وتوحدنا".

هُدنة "مصرية" غير مؤكدة

مساء الاثنين، أعلنت حركة حماس، نجاح "وساطة مصرية" لوقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل في غزة.

وقال المتحدث باسم حماس، فوزي برهوم، في بيان: "نجاح الجهود المصرية في وقف إطلاق النار بين الاحتلال وفصائل المقاومة"، موضحًا "وقف إطلاق النار بغزة بدأ الساعة 20:00 بتوقيت جرينتش".

وفي ذات السياق، قال حازم قاسم، المتحدث باسم حركة حماس: "تعاطينا بإيجابية مع جهد وساطة مصرية للتهدئة".

وأضاف: "سنلتزم بالتهدئة ما التزمت بها إسرائيل، ونحن جاهزون للدفاع عن شعبنا".

ولم يصدر أي تعليق رسمي من الحكومة المصرية حول ما ذكره برهوم وقاسم.

وبعد ساعات، استؤنف القصف الإسرائيلي على القطاع، وقالت وكالة "معا" الفلسطينية، إن طائرة استطلاع إسرائيلية أطلقت صاروخًا واحدًا على الأقل غرب دير البلح وسط قطاع غزة، كما أغارت على موقع شرق مدينة غزة، دون أن يبلغ عن إصابات.

وفي صباح اليوم الثلاثاء، أعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، أوفير جندلمان، على "فرانس24" أنه "لم يتم التوصل لأي اتفاق لوقف إطلاق النار مع حماس".

المتحدث باسم رئيس وزراء إسرائيل، أشار في تصريحات تلفزيونية إلى أن كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، أعلنت عدم موافقتها على الهدنة، مضيفًا أن الطائرات الإسرائيلية "تواصل قصف أهداف في القطاع".

فيديو قد يعجبك: