إعلان

فرقاء اليمن يوقعون "اتفاق الرياض" بحضور بن سلمان وبن زايد

04:53 م الثلاثاء 05 نوفمبر 2019

بن سلمان وبن زايد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (مصراوي):
وقعت الحكومة اليمنية برئاسة الرئيس عبد ربه منصور هادي والمجلس الانتقالي الجنوبي اليوم الثلاثاء اتفاقا توسطت فيها المملكة العربية السعودية لإنهاء الاقتتال بين الحليفين في التحالف العربي ضد المليشيات الحوثيين المدعومين من إيران.

جرى التوقع في العاصمة السعودية الرياض بحضور ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

يؤسس الاتفاق لمرحلة جديدة من التعاون والشراكة، وتوحيد الجهود للقضاء على الانقلاب الحوثي واستئناف عمليات التنمية والبناء، خاصة في المحافظات المحررة جنوبي البلاد، بحسب وكالة الانباء اليمنية سبأ.

الاتفاق ينص ضمن أبرز بنوده على عودة الحكومة الشرعية إلى عدن في غضون 7 أيام، وتوحيد كافة التشكيلات العسكرية تحت سلطة وزارتي الداخلية والدفاع وتشكيل حكومة كفاءة بالمناصفة بين شمال اليمن وجنوبه، وفقا لنسخة من الاتفاق حصل عليها مصراوي.

وقال الأمير محمد بن سلمان في كلمته قبل التوقيع في قصر اليمامة بالرياض إنه يأمل في أن يكون الاتفاق خطوة نحو الحل السياسي وإنهاء الحرب في اليمن.

ينهي ذلك الاتفاق ثلاثة أشهر من القتال في جنوب اليمن بين قوات موالية للرئيس هادي وقوات موالية للمجلس الانتقالي الجنوبي.

وسيطر المجلس الانتقالي على محافظة عدن في شهر أغسطس الماضي، وزحفت قواته للسيطرة على بقية المحافظات الجنوبية ما استدعى تدخل الرياض لترغم الطرفين على وقف إطلاق النار.

وتقود المملكة العربية السعودية تحالفا عربيا منذ مارس 2015 ضد الحوثيين الذي اجتاحوا المناطق الشمالية من اليمن وسيطروا على العاصمة صنعاء وطردوا هادي وحكومته ما اضطره إلى الفرار إلى الرياض.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان