إعلان

ماذا قال رئيس وزراء قطر الأسبق عن انسحاب بلاده من "أوبك"؟

04:12 م الإثنين 03 ديسمبر 2018

الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - رنا أسامة:

وصف رئيس وزراء قطر الأسبق، الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، إعلان بلاده الانسحاب من منظمة الدول المُصدّرة للنفط المعروفة اختصارًا بـ"أوبك" بالقرار الحكيم.

وكتب بن جاسم عبر تويتر، الاثنين: "انسحاب دولة قطر من منظمة أوبك هو قرار حكيم، فهذه المنظمة أصبحت عديمة الفائدة ولا تضيف لنا شيء. فهي تُستخدم فقط لأغراض تضر بمصلحتنا الوطنية".

1

وأعلنت قطر، الاثنين، انسحابها من عضوية "أوبك" اعتبارًا من الأول من يناير 2019 بعد قرابة 57 عامًا من عضويتها بها.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي من الدوحة لوزير الدولة القطري لشؤون الطاقة، سعد بن شريده الكعبي، قال فيه إنه "قد تمّ إبلاغ المنظمة بالقرار".

وتابع "هذا القرار يعكس رغبة دولة قطر بتركيز جهودها على تنمية وتطوير صناعة الغاز الطبيعي، وعلى تنفيذ الخطط التي تم إعلانها مؤخرًا لزيادة إنتاج الدولة من الغاز الطبيعي المُسال من ٧٧ إلى ١١٠ مليون طن سنويًا".

وأضاف الكعبي: "عكفت دولة قطر خلال السنوات الماضية على وضع ملامح استراتيجية مستقبلية ترتكز على النمو والتوسع في قطر وخارج قطر."

وبينما تُعد قطر واحدة من أصغر الدول المُنتجة للنفط بين دول "أوبك"، لاسيّما إذا ما قورِنت بالمملكة العربية السعودية، فإنها واحدة من أكبر الدول المُنتجة للغاز الطبيعي المُسال عالميًا، وتوجد ضمن قائمة أكبر مُصدّري النفط الخام في العالم.

ويُشكّل الغار الطبيعي المُسال إلى جانب النفط الخام، المصدر الأساسي للثروة في قطر، الإمارة الخليجية التي تتمتع بأعلى دخل للفرد في العالم.

وتضم "أوبك" بعض البلدان المُصدرة للنفط في العالم ويبلغ عدد أعضائها 15 عضوًا بما فيهم قطر، بحسب الموقع الالكتروني الرسمي للمنظمة.

تأسست المنظمة في عام 1960 بالعاصمة العراقية بغداد، من خلال 5 دول هي "العراق وإيران والكويت والسعودية وفنزويلا".

ارتفع عدد أعضائها فيما بعد بانضمام قطر ثم إندونيسيا وليبيا والإمارات العربية المتحدة والجزائر ونيجيريا والجابون والإكوادور وأنجولا وغينيا الاستوائية والكونغو.

وفي 1992 قررت الإكوادور الانسحاب ثم عادت وانضمت للمنظمة في عام 2007، كما انسحبت إندونيسيا في عام 2009 ثم عادت للمنظمة في يناير 2016 قبل تعلق عضويتها مرة أخرى في نوفمبر من نفس العام.

وانسحبت الجابون في عام 1995 وعادت وانضمت مرة أخرى في عام 2016.

وتتحكم منظمة أوبك في إنتاج دولها من النفط اليومي، وهو ما يعني أنها تتحكم في أسعار النفط العالمية، كونها تضم أعضاءً يمثلون أكبر الدول المنتجة للنفط في العالم.

فيديو قد يعجبك: