إعلان

الرئيس المكسيكي يدافع عن كرامة بلاده بعد تصريحات ترامب

09:20 ص الأحد 03 سبتمبر 2017

الرئيس المكسيكي انريكي بينا نيتو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مكسيكو سيتي (د ب أ)
أعلن الرئيس المكسيكي انريكي بينا نيتو مساء السبت انه "لن يقبل أي شيء يتنافى مع كرامتنا كدولة"، متجاهلا تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإلغاء اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا)، وجعل المكسيك تدفع تكاليف بناء جدار بين البلدين.

ويأتي خطاب بينا نيتو السنوي لحالة الاتحاد فيما يقوم مفاوضون من المكسيك والولايات المتحدة وكندا بإجراء جولة ثانية من المفاوضات في مكسيكو سيتي حول اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية، التي وصفها ترامب بأنها أسوأ اتفاقية تجارة أبرمت في تاريخ الولايات المتحدة.

كما رفض بينا نيتو "أي تعبير عن التمييز" تجاه ما يسمى بــ "الحالمين"، المهاجرين غير الشرعيين، ومعظمهم من المكسيكيين، الذين ذهبوا إلى الولايات المتحدة وهم قصر ويتمتعون حاليا بالحماية من الترحيل بسبب تشريعات تم سنها في عهد الرئيس السابق باراك أوباما.

وقال ترامب، الذى وصف المهاجرين المكسيكيين بـ"المغتصبين" خلال حملته الرئاسية، انه سيعلن قراره حول ما اذا كان سيسمح باستمرار "برنامج العمل المؤجل للأطفال الوافدين" يوم الثلاثاء المقبل .

وقال بينا نيتو في خطابه الذى استمر 90 دقيقة في القصر الرئاسي في مكسيكو سيتي "سنواصل العمل مع جارتنا الشمالية من أجل اقامة حدود امنة وكذلك على القضايا التي تؤثر على البلدين ".

وبدون الإشارة مباشرة إلى الجدار المقترح من ترامب، أضاف "لقد قلت ذلك من قبل، وأكرر، لن نقبل بأي شيء يتنافى مع كرامتنا كدولة".

وأوضح أن إعادة التفاوض بشأن نافتا تستهدف وتراعي مصالح جميع الدول الثلاث المعنية. واشار الى ان المكسيك تشارك فيها بكل "جدية وحسن نية وروح بناءة".

وفى وقت سابق من الأسبوع الماضي، اصر ترامب مرة أخرى على أن المكسيك، "واحدة من أعلى الدول في معدل الجرائم في العالم"، ستدفع ثمن الجدار بين البلدين كما اتهم المكسيك وكندا بـ"التزمت" في مفاوضات نافتا.

وكان ترامب أعلن أمس السبت انه سيبحث مع مستشاريه ما اذا كان سينسحب من اتفاق التجارة الحرة مع كوريا الجنوبية على الرغم مما قد ينجم عن ذلك من توترات ين الدولتين الحليفتين في الوقت الذي تحاولان فيه التعامل مع أزمة كوريا الشمالية.

فيديو قد يعجبك: