إعلان

البرلمان العربي يقدم مذكرة احتجاج لـ"العموم البريطاني" ضد الاحتفال بمئوية بلفور

03:31 م الخميس 02 نوفمبر 2017

البرلمان العربي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيمان محمود:

تقدم مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي، اليوم الخميس، بمذكرة احتجاج رسمية لجون بركاو رئيس مجلس العموم البريطاني، على تنظيم بريطانيا لاحتفالية بمناسبة الذكرى المئوية لصدور وعد بلفور المشؤوم.

وقال رئيس البرلمان العربي في مذكرة الاحتجاج أنه بدلاً من تقديم الحكومة البريطانية اعتذارًا رسميًا للشعب الفلسطيني على أبشع ظلم تاريخي وقع على شعب عندما هُجر وطُرد الفلسطينيين من ديارهم إلى مخيمات اللجوء في الوطن والشتات، تقوم رئيسة وزراء بريطانيا بالاحتفال، وذلك امتهانًا لكافة المبادئ الإنسانية والقيم الأخلاقية، واستفزازًا لمشاعر العرب والمسلمين.

ووصف البرلمان العربي تلك الاحتفالية بأنه تُعد تجاهلاً لكل المطالبات العربية والإسلامية لحكومة المملكة المتحدة، بالعدول عن إحياء ذكرى هذا الوعد المشؤوم ومطالبة بريطانيا بتقديم اعتذارًا رسميًا للشعب الفلسطيني الذي لا يزال يسدد فاتورة الظلم التاريخي على مدار مائة عام من خلال تعرضه للتطهير العرقي والتهجير القسري ومصادرة أراضيه واحتلالها وتشريد مئات الآلاف من أبنائه.

وثمن "السلمي" مطالبة عدد من أعضاء مجلس العموم البريطاني والمنظمات الحقوقية برفض الاحتفال بهذا الوعد، مطالبًا مجلس العموم حث حكومة المملكة المتحدة بالاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته الوطنية المستقلة على حدود الخامس من يونيو 1967، وعاصمتها مدينة القدس الشرقية، وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

وعقد البرلمان العربي، اليوم الخميس، جلسته في العاصمة السودانية الخرطوم، حيث استهل أعضاء البرلمان جلستهم بوقفة احتجاجية تعبيرًا عن مشاعرهم الغاضبة تجاه وعد بلفور الذي أعطى به من لا يملك لمن لا يستحق.

ويصادف اليوم، الثاني من نوفمبر، الذكرى المائة لإصدار وعد بلفور، الذي عبر فيه رئيس الوزراء البريطاني وقتها آرثر جيمس بلفور، عن رغبة حكومة بريطانيا بإقامة "وطن قومي للشعب اليهودي" على أرض فلسطين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان