• بالصور - من صخور القمر حتى زجاجة ويسكي.. أسعار خيالية في مزادات 2018

    04:22 م الخميس 10 يناير 2019
    بالصور - من صخور القمر حتى زجاجة ويسكي.. أسعار خيالية في مزادات 2018

    من صخور القمر حتى زجاجة ويسكي.. أسعار خيالية في م

     كتبت- فاطمة خالد:

    ملأت مزادات 2018 أشياء غير متوقعة تراوحت من كونها فاخرة إلى أخرى قد يظنها البعض سخيفة.. ومن الأشياء المثيرة للاهتمام التي بيعت هذا العام أكبر لآلئ المياه العذبة في العالم التي تدعى "الأسد النائم".

    ويستعرض لكم مصراوي أبرز الأشياء التي بيعت في مزادات  2018، وفقًا لموقع CNN الأمريكي.

    1- لؤلؤة الأسد النائم:

    وبيعت هذه اللؤلؤة مقابل 374 ألف دولار في دار "فيندوهويز" للمزادات بهولندا في مايو، وبلغ طول اللؤلؤة 2.7 بوصة، ويقال إن اللؤلؤة ذات أصل صيني وإنها تشكلت في القرن الثامن عشر خلال زمن سلالة تشينج الحاكمة.

    2- صخور قمرية:

    وتم بيع 3 صخور قمرية صغيرة هذا العام مقابل 855 ألف دولار في دار مزادات "سوذبيز" في نيويورك. وتم جلب هذه الصخور إلى الأرض بواسطة البعثة الفضائية السوفييتية "لونا 16" في عام 1970.. وهي تعد الصخور القمرية الوحيدة المعروفة والموثقة الموجودة في أيدي القطاع الخاص.

    3- خاتم من ألماسة واحدة:

    ومقابل 256 ألف دولار، تم شراء هذا الخاتم الذي قُطِع من ألماسة واحدة فقط.. وتحتوي هذه الألماسة على عدد أوجه يتراوح من ألفين إلى 3 آلاف، وهو رقم لم يسبق أن يرى سابقاً في قطعة منفردة من الألماس، وفقاً لدار مزادات "سوذبيز".

    4- منحوتة من الجبس:

    وفي دار مزادات "كريستيز" بنيويورك، كسرت منحوتة نادرة من الجبس يبلغ عمرها 3 آلاف عام الرقم القياسي العالمي للفن الآشوري، حيث بيعت مقابل 31 مليون دولار في أكتوبر.

    5- بلورة زمرد:

    وفي مزاد بسنغافورة في نوفمبر، تم بيع بلورة زمرد بوزن 1.1 كيلوجرام و5،655 قيراط مقابل 28.4 مليون دولار. وتم اكتشاف هذه البلورة في زامبيا، وأطلق عليها اسم "الفيل" بسبب حجمها الضخم.

    6- زجاجة ويسكي:

    ومقابل أكثر من 1.1 مليون دولار، تم بيع زجاجة ويسكي نادرة في العالم في أكتوبر بمدينة إدنبرة بإسكتلندا، جاعلةً إياها أغلى زجاجة ويسكي على الإطلاق تم بيعها في مزاد. وتعد الزجاجة، التي تبلغ من العمر 60 عاماً، جزءاً من 24 نسخة محدودة من هذه الزجاجات، ولا يعرف كم واحدة منها تبقت، وفقاً لدار "بونهامز".

    7- لوحة صنعها الذكاء الإصطناعي:

    وصنعت لوحة "أدموند دي بيلامي" في أكتوبر الأول من هذا العام، حيث أصبحت أول لوحة مصنوعة من قبل الذكاء الاصطناعي تباع في مزاد. وبيعت اللوحة مقابل 432 ألف وخمسمائة دولار في مزاد "كريستيز" بنيويورك بعد تقدير أن سعره لن يتجاوز 10 آلاف دولار.

    8- جزء من سلالم برج إيفيل

    وفي نوفمبر، تم بيع جزء من سلالم برج إيفل من قبل مزادات "أرتكوريال" مقابل 191 ألف دولار. وكان هذا السلم، الذي يتكون من 25 خطوة، يربط بين الطابقين الـ2 والـ3 من البرج قبل تركيب المصاعد في عام 1983.

    9- سيارة رولز رويس

    وفي سبتمبر، تم بيع سيارة "رولز رويس" كانت تستخدمها الملكة إليزابيث الثانية مقابل أكثر من مليون دولار بمزاد في لندن.

    وكانت قد احتفظت العائلة المالكة البريطانية بهذه السيارة، من طراز "رولز رويس فانتوم فور ستيت لانداوليت 1953"، لأكثر من 40 عاماً. واستخدمتها الملكة في المناسبات الرسمية.

     

    إعلان

    إعلان

    إعلان