إعلان

استشاري نساء يكشف الموعد الأقصى لـ"تجميد الأجنة"

02:45 م الخميس 18 مايو 2023

الدكتور عمرو عباسي

كتب- أحمد جمعة:

قال الدكتور عمرو عباسي، استشاري النساء والتوليد والحقن المجهري بالمركز القومي للبحوث، إن استخدام الذكاء الاصطناعي في الحقن المجهري يساعد في تحديد أنواع الأجنة، واختيارها، ونقلها، ووضع بروتوكولات حديثة لحالات ضعف التبويض.

وأضاف خلال فعاليات المؤتمر الأول "الطب التجميلي النسائي ووسائل الإخصاب المساعد"، أن الذكاء الاصطناعي يساعد أيضا في اختيار الأجنة الجيدة، فضلا لدقة اختيار نوع الجنين سواء كان "ذكر أو أنثى".

وأوضح أن تجميد الأجنة يصل لـ 5 سنوات، وتصل معدلات نجاح عمليات الحقن المجهري لـ 50 بالمئة.

وأكد أن زيادة الوزن لدى السيدات وكبر السن والولادات الكثيرة وراء أزمات العلاقات الزوجية بين الزوجين، لافتًا إلى أن بطانة الرحم المهاجرة تؤثر على 15٪ من السيدات، وتوثر هذه البطانة على حياة السيدات، ويتم علاجها بالتقنيات الحديثة عن طريق جراحة المناظير أو الأدوية.

وأوضح أن بطانة الرحم المهاجرة ينتج عنها انخفاض نسب الحمل، وأن لها أسباب عديدة منها عامل وراثي وخلل هرموني.

في غضون ذلك، أضاف الدكتور عبدالرحمن زهران، أستاذ المسالك البولية بطب الإسكندرية، أن استخدام الذكاء الاصطناعي في أمراض المسالك، يساعد في توقع تطورات الحالة الصحية للمريض، ويسهل على الطبيب الحصول على أفضل وسيلة لطرق العلاج.

وأكد على هامش فعاليات المؤتمر، أن هناك أسباب كثيرة وراء زيادة ارتفاع المصابين بعقم الرجال وتأخر الإنجاب، وهي التلوث البيئي والتدخين، ووجود الدوالي، و الخصية المعلقة، وإدمان بعض الأدوية.

فيديو قد يعجبك: