إعلان

انتقاد وتحقيق وتوجيه.. ماذا حققت جولات وزير الصحة المفاجئة؟

01:40 م الإثنين 06 مارس 2023

خالد عبدالغفار

كتب - أحمد جمعة:

يحرص الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، على إجراء عدد من الجولات المفاجئة لتفقد المنشآت الصحية على مستوى الجمهورية، وبشكل خاص في القاهرة الكبرى، والتي كان آخرها زيارة مركز صحة أهالينا بمدينة السلام، ومستشفى السلام التخصصي أمس الأحد.

وخلال جولاته المفاجئة، رصد وزير الصحة عددًا من المخالفات، وعلى إثرها تم إحالة مسؤولين إلى التحقيق، ويرصد مصراوي أبرزها.

* رصد الوزير عددا من المخالفات بمركز صحة أهالينا، ووجه بالتحقيق مع المسئولين عنها، والتي تضمنت عدم تواجد مديرة المركز دون مسوغ للغياب، إلى جانب تغيب بعض العاملين من أفراد الأمن، وعدم وجود منظومة منضبطة لحضور وانصراف العاملين.

* لاحظ الوزير عدم وجود جدول نوبتجيات للعاملين بالمركز من (أطباء، صيادلة، تمريض، إداريين) كما تبين قيام الأطباء بتبديل الأجازات وعمل الأذونات دون إتباع الاجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن، إلى جانب تكدس المواطنين أمام شباك التذاكر، وذلك لعدم وجود سوی موظف واحد

* المخالفات تضمنت عدم عمل العيادات المسائية بشكل منتظم، إلى جانب غياب نظام فتح ملفات للمرضى المترددين على عيادة، وعدم وجود أطباء متخصصين سوى طبيب نساء واحد فقط، بالإضافة إلى تعطل المصعد.

* أما في جولته بمستشفى السلام التخصصي، أكد وجه الوزير بمراجعة عقد شركة الأمن المتعاقدة مع المستشفى بسبب تغيب بعض أفراد الأمن الإداري، وكذلك عقد شركة النظافة، بسبب تدني مستوى النظافة بالمستشفى، كما وجه الوزير رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، بفتح تحقيق فوري في ما تم رصده من مخالفات.

* رصد الوزير تغيب عدد كبير من الأطباء، وعدم وجود جدول نوبتجيات للعاملين بالمستشفى من (أطباء، صيادلة، تمريض، إداريين) وعدم وجود موظفين استقبال في مدخل المستشفى، إلى جانب تكدس المواطنين على شباك التذاكر لوجود موظف واحد، ودفاتر التذاكر ملقاه على الأرض لعدم وجود دوليب لحفظها، مما يؤدي إلى ضعف الخدمة المقدمة للمواطنين.

* يوم 18 فبراير، تفقد وزير الصحة وحدة صحة الأسرة أبورواش بمنطقة كرداسة، حيث لاحظ ضعف أعداد المواطنين المترددين على الوحدة، بالرغم من موقعها الجغرافي في منطقة ذات الكثافة السكانية، مشددًا على اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المقصرين في آداء عملهم بالوحدة.

* اكتشف الوزير عدم تواجد المدير، وتغيب عدد كبير من العاملين بالوحدة، وأكد حينها أن ضعف تردد المرضى يرجع إلى عدم انتظام العاملين في الوحدة، كما انتقد مستوى النظافة في الوحدة، إلى جانب انتقاده للمكان المخصص لانتظار المرضى، وعدم وجود أفراد أمن على بوابات الوحدة.

* أبدى الوزير عددًا من الملاحظات خلال زيارته للإدارة الصحية بالشيخ زايد والوحدة الصحية بالحصري، ومنها عدم تناسب الأعداد الفعلية لمقدمي خدمات الأسنان والعلاج الطبيعي والصيدلة، والقوى البشرية المدرجة على قوة المنشأتين، مشيرًا إلى ضرورة الاستفادة من تلك الأعداد، بما يخدم الصالح العالم لكل من مقدمي الخدمة، والمرضى، وبناءً على ذلك أعادت مديرية الشؤون الصحية بالجيزة توزيع عدد من أطباء الأسنان والعلاج الطبيعي والصيادلة على وحدات أخرى.

* يوم 27 يناير: أجرى وزير الصحة جولة مفاجئة في 3 مستشفيات بالقليوبية، ووجه بتحويل مدير مستشفى أبوالمنجا المركزى، ونائبه وعدد من الأطباء وفرق التمريض والموظفين الإداريين والعمال الفنيين المتغيبين عن العمل إلى التحقيق، فى ضوء كشف توزيع النوبتجيات اليومية للمستشفى، ما أدى إلى عدم انتظام سير العمل بصورته الطبيعية، وعدم حصول المرضى على خدماتهم الطبية والعلاجية.

فيديو قد يعجبك: