إعلان

ادرسوا الأسباب.. طلب إحاطة بشأن مواجهة ظاهرة التسرب من التعليم "عددهم 150 ألفًا"

03:48 م الأحد 05 مارس 2023

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

تقدمت النائبة سميرة الجزار، عضو مجلس النواب وعضو لجنة القيم بالبرلمان، بطلب إحالة إلى رئيس مجلس النواب، اليوم الأحد، لتوجيهه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن "التسرب من التعليم" من المرحلتَين الابتدائية والإعدادية.

وأكدت الجزار أن مشكلة "التسرب من التعليم" تعد واحدة من الظواهر الخطيرة التي تواجه العملية التعليمية في مصر وتؤثر سلبًا على بنية المجتمع وتقف عائقًا أمام تقدمه؛ نظرًا لما يترتب عليها من استمرار للجهل وزيادة معدلات البطالة والفقر، وتعميق الممارسات الاجتماعية الخاطئة، وهدر طاقات المجتمع المستقبلية والقضاء على أي عائد متوقع من خطط التنمية المستدامة.

وقالت النائبة إن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء كشف عن صدمة كبيرة تتعلق بالمتسربين من التعليم بالمرحلتَين الابتدائية والإعدادية، وفقًا للنوع على مستوى الجمهورية، حيث بلغ إجمالي المتسربين نحو 150 ألف طالب خلال عام، منهم 28 ألف طالب بالمرحلة الابتدائية، و121 ألف طالب متسرب خلال المرحلة الإعدادية.

وتساءلت الجزار عن الإجراءات التي اتخذتها اللجنة المشكلة بقرار من رئيس مجلس الوزراء والتي تضم ممثلين عن وزارات التربية والتعليم، والعدل، والداخلية، وممثلين عن أجهزة الدولة المعنية بتلك القضايا، وعددًا من الخبراء في هذا المجال، لدراسة كيفية مواجهة التسرب من التعليم، وزواج القاصرات، وعمالة الأطفال، وذلك في إطار جهود الدولة لتنفيذ المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية.

وأشارت الجزار إلى أن التعليم إلزامي حتى نهاية المرحلة الثانوية طبقًا للمادة 19 من الدستور، وعلى الحكومة اتخاذ التدابير والإجراءات الحاسمة للحد من هذه الظاهرة الخطيرة ومنعها بالقانون.

وطالبت النائبة سميرة الجزار بدراسة أسباب التسرب من التعليم وعلاجها الجذري؛ وفي مقدمتها الزواج المبكر وخروج الأطفال إلى سوق العمل وتدني الوضع الاقتصادي للأسر؛ لمواجهة ظاهرة التسرب من التعليم.

فيديو قد يعجبك: