إعلان

البيئة: التغيرات المناخية قد تؤثر على حصة مصر من مياه النيل

10:55 ص الإثنين 27 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:
تصوير- نادر نبيل:

قال الدكتور أحمد عبد الحميد، مدير مشروع الخطة الوطنية للتكيف مع التغيرات المناخية بوزارة البيئة، إن التغيرات المناخية بها تأثيرات واسعة على دول العالم ومن بينها مصر.

وأضاف عبد الحميد، خلال ورشة العمل الافتتاحية لمشروع الخطة الوطنية للتكيف من جانب وزارة البيئة، أن مصدر المياه الرئيسي بالنسبة لمصر هو نهر النيل وفي حالة تأثر سقوط الأمطار على منابع نهر النيل سيؤدي إلى التأثير على حصة مصر من المياه.

وتابع مدير مشروع الخطة الوطنية للتكيف: الزراعة بتستهلك 85% من المياه العذبة والباقي للاستخدامات البشرية ونقص المياه سيؤثر على النشاط الزراعي ودخل مصر من الزراعة وحياة المواطنين الذين يعملون بها.

وواصل: من سنة 1986 وحتى 2015 تشير الأوضاع إلى تعرض مصر لموجات جفاف، لافتا إلى أن الأمطار التي تسقط بكميات كبيرة حاليا على مصر لا تعني زيادة حصتها من المياه.


ومن المقرر أن يحضر الورشة الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتور علي أبو سنة، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، ووزراء الزراعة واستصلاح الأراضي، والموارد المائية والري
والسياحة، وأليساندرو فراكاسيتي الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وتناقش ورشة العمل قدرة النظام الاقتصادي والاجتماعي والبيئي على مقاومة التغيرات المناخية والعودة لتأدية وظيفته كما كان من قبل.

وتستهدف الورشة حصر أصحاب المصلحة المحتملين ممن ينبغي أن يتم إشراكهم في عملية إعداد وصياغة الخطة الوطنية للتكيف.​

فيديو قد يعجبك: